تسريبات استخباراتية تفضح تخوف إسبانيا من اتفاقيات المغرب وإسرائيل

أكدت  وكالة سبوتنيك نقلا عن فرانس بريس، أنه تم تسريب تقرير للاستخبارات الإسبانية بعنوان “سحابة حمراء في سماء مدريد”،  يحذر من الخطر الذي قد يمثله توقيع المغرب الاتفاقيات الدفاعية مع إسرائيل، إذ تخشى مدريد حدوث تغير في موازين القوى في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن  مصالح مدريد في المتوسط قد تتهاوى بفعل هذا التقارب المتزايد، الذي يمنح الرباط القوة والنفوذ في المنطقة، وفقا لوكالة “فرانس بريس”.

كما تنظر إسبانيا بعين القلق من نتيجة التعاون المغربي مع إسرائيل بموجب الاتفاق في التخطيط العملياتي وفي مجالات البحث والتطوير التكنولوجي العسكري والحصول على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، يضيف المصدر ذاته.
وعزا باحثون دوليون هذا القلق إلى عدة أسباب أهمها أن إسبانيا عضو في الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي ولديها نفوذ تاريخي مهم في منطقة شمال أفريقيا، وتقع العديد من القواعد العسكرية التابعة للحلف الأطلسي على أراضيها، وبالتالي فإنها قد تفقد تلك الأهمية مجبرةً لصالح المغرب، مرجحين أنه من المفترض أن يكون هذا التقرير الاستخباري الإسباني سريا، و جرى تسريبه على نحو “مقصود” تنشد حصول تجاوب من قبل الإسبان والمجتمع الدولي مع مخاوفها.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.