المغرب يقتني الجيل الجديد لمقاتلات F-16

 

كشفت مجلة "Scramble" المتخصصة في مجال الطيران أن المغرب سيقتني طائرات مقاتلة "F-16" جديدة.

وأوضحت المجلة أن المملكة المغربية ترغب في شراء 12 طائرة "F-16V" الجديدة (الأفاعي)، التي تعتبر من مقاتلات الجيل الرابع خفيفة، ويطلق عليها "الصقر المقاتل" و"التنين".

ويوجد في المغرب حاليا 23 طائرة "F-16" و "D Blocks"، بينما 24 تحطمت في مهمة إلى اليمن سنة 2015، وبالتالي إذا تم تأكدت هذه المعلومات، فسيكون لدى المغرب 35 طائرة مقاتلة من بين أقوى الطائرات على هذا الكوكب.

ولفتت المجلة التي تعتبر واحدة من مجلات الطيران الأوروبية الرائدة، أن البحرين واليونان وسلوفينيا وتايوان قد طلبت أو أبدت اهتماما بطائرة لوكهيد مارتن.

وتعتبر "F-16V Viper" أحدث إصدار  ل "F-16" الشهيرة لوكهيد مارتن، كشف النقاب عنها في عام 2012 في سنغافورة، والتي تمت أول رحلة لها في عام 2015، وقد تم تصميمها لتمديد حياة هذا "المقاتل الأسطوري" في سوق الطيران العسكري.

وتعتبر الطائرات المقاتلة "F16"، أمريكية الصنع من إنتاج شركة «لوكهاد» الأمريكية، وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في أواخر القرن العشرين، وتم تطويرها انطلاقا من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن، فتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة في إصابة الأهداف.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.