13 مبدعا حصل على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018

كشفت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم 2018، والبالغ عددهم 13 باحثا وكاتبا في الفروع الثمانية للجائزة.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها أن النتائج النهائية لجائزة المغرب للكتاب، كما توصلت بها من طرف لجان جائزة المغرب للكتاب، أفرزت فوز محمد الناصري، عن كتابه ” Désirs de ville “، الصادر عن Economie Critique ضمن صنف العلوم الإنسانية.

وتوج خالد بلقاسم عن كتابه “مرايا القراءة”، الصادر عن المركز الثقافي العربي، وأحمد الشارفي عن كتابه “اللغة واللهجة”، الصادر عن كلية علوم التربية – جامعة محمد الخامس، ضمن صنف الدارسات الأدبية واللغوية والفنية.

و عادت جائزة صنف العلوم الاجتماعيةمناصفة إلى أحمد شراك، عن كتابه “سوسيولوجيا الربيع العربي”، الصادر عن مقاربات، ومحمد براو، عن كتابه “La responsabilité des acteurs de la gestion publique devant la cours des comptes “، الصادر عن L’Harmattan .

وفاز عزيز لمتاوي بالجائزة عن ترجمة كتاب “نظرية الأجناس الأدبية” لجان ماري شايفر، الصادرة عن دار الأمان، وسناء الشعيري عن ترجمة رواية “العاشق الياباني” لإيزابيل ألليندي، الصادرة عن دار الآداب للنشر والتوزيع، ضمن صنف الترجمة.

وتوج عبد المجيد سباطة ضمن صنف السرد،  عن روايته “ساعة الصفر”، الصادرة عن المركز الثقافي العربي، بينما آلت جائزة الشعر إلى صلاح بوسريف عن ديوانه “رفات جلجامش”، الصادر عن فضاءات للنشر.

وفاز عياد ألحيان، عن كتابه ” Sa iggura dar illis n tafukt “، وفاضمة فراس عن كتابها ” Askwti n tlkkawt “، الصادر عن Tirra، ضمن صنف الإبداع الأدبي الأمازيغي.

فيما منحت الجائزة لجمال بوطيب عن كتابه “حور تشرب الشاي مع القمر”، الصادر عن مقاربات، وخديجة بوكا عن كتابها ” Silence ! On joue “، الصادر عن Bookstore، ضمن صنف الكتاب الموجة للطفل والشباب.

وكانت لجان جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018، قد تدارست ما مجموعه 122 مؤلفا في مختلف المجالات الإبداعية والفكرية، منها 15 مؤلفا في العلوم الاجتماعية، 15 مؤلفا في العلوم الإنسانية، 13مؤلفا في الدراسات الأدبية واللغوية والفنية، 33 مؤلفا في السرد، 8 مؤلفات في الشعر، 12 مؤلفا في الترجمة، 4 مؤلفات في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، 15 مؤلفا في الإبداع الأمازيغي، 7 مؤلفات في الكتابة الموجهة للطفل والشباب.

وترأست لجان هذه السنة بهيجة سيمو، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من حسن أحجيج (العلوم الاجتماعية)، ومينة المغاري (العلوم الإنسانية)، وموحى الناجي (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية)، وعبد الرحيم جيران (السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب)، ولطيفة لزرق (الشعر)، وعبد القادر قنيني (الترجمة).

وأعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم حفل خاص بتسليم جائزة المغرب للكتاب، يوم الجمعة 12 أكتوبر المقبل، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بالرباط، وذلك في إطار الدخول الثقافي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.