أول صورة وأول فيديو وأول محرك بحث على الإنترنت

بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق شبكة الإنترنت، خصصت صحيفة لوباريزيان الفرنسية تقريرا للقصص التي ميزت بداية هذه الثورة العالمية.
الصحيفة قالت إن الإرهاصات الأولية للإنترنت بدأت عام 1969، عندما أمكن لأربعة حواسيب أن تتبادل بضع كلمات، ليتمكن بعد ذلك بسنتين راي توملينسون -أبو البريد الإلكتروني- من توصيل صندوقي بريد إلكتروني بينها.

غير أن العالم انتظر حتى تسعينيات القرن الماضي حتى يغري الإنترنت جميع سكان الأرض، وذلك عندما أصبح التنقل من صفحة إلى أخرى (التصفح) ممكنا. وتلك هي الشبكة التي يحتفل العالم هذا الأسبوع بمرور ثلاثين عاما عليها. لكن ما أول صورة وأول مقطع فيديو وأول متصفح والأوائل غيرها التي نشرت على الإنترنت؟

هل تعلم مثلا أن أول عنوان نطاق (.com) كان من نصيب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأميركي، وذلك عام 1985 وكان “Symbolics.com”.

وفي 12 مارس/آذار 1989، اقترح الفيزيائي تيم بيرنرز لي -الذي يعمل في المركز الأوروبي للبحوث النووية (سيرن) في جنيف بسويسرا- إنشاء “نظام إدارة معلومات غير مركزي”، وبعبارة أخرى: تمكين الآخرين من الوصول عن بعد إلى الأعمال المنشورة؛ فكان الإنترنت كما نعرفها اليوم.

ورفعت أول صورة على الإنترنت حوالي عام 1992، عندما كان الإنترنت آنذاك مجرد “شيء” غير واضح المعالم للعلماء، وكان فريق بيرنرز لي يريد أن يقنع إدارته بأن من مصلحتها جعل اختراعه معروفا خارج مجتمع الخبراء، من خلال تسليط الضوء -على سبيل المثال- على إمكانية القيام بأشياء ممتعة عبر الشبكة (الويب)، مثل تنزيل الصور وليس فقط المخططات المملة.

ولذلك رفع صورة لفريق موسيقي تابع لمركز سيرن، تخلط كلماته بين الفكاهة والحب والقوانين الفيزيائية، يطلق عليه “ليهوريبل سيرنت” (Les Horribles Cernettes)، لتكون هذه الصورة بذلك -بحسب العديد من المصادر- أول صورة ترفع على الإنترنت على الإطلاق.

أما أول متصفح متوفر للعامة فكان الذي اخترعه معهد “إن سي أس أي” (NCSA) الأميركي للبحث العلمي عام 1993، وهو محرك “موزايك” (Mosaic)، وكانت تحمّل عليه النصوص والصور، ومطوروه هم الذين طوروا فيما بعد متصفح “نتسكيب” (Netscape).

وفي 1994 اخترع أول محرك بحث وكان اسمه “أليويب” (Aliweb)، ولأول مرة تمكن مشرفو المواقع من تزويد المحرك بوصف لمواقعهم، واختيار الكلمات الرئيسية للتأثير على نتائج البحث، فكان بإمكان أليويب أيضا البحث على صفحات الويب عن روابط جديدة، ليمثل ذلك تقدما ينتج عنه بعد ذلك محركات أخرى مثل ليكوس ثم غوغل.

ومن أوائل الشبكات الاجتماعية هناك منصة كلاسميتس 1995 التي مكنت من العثور على زملاء دراسة سابقين، ثم جاءت شبكة “بلانت أول” ليأتي بعد ذلك بفترة فيسبوك وتويتر وغيرهما.

أما أول فيديو نشر على الإنترنت فكان “أنا في حديقة الحيوان”، وهو العنوان الذي أطلقه جاود كريم على فيديو نشره على الإنترنت عام 2005، مدته 18 ثانية.

أما أول تغريدة فكانت تلك التي كتبها مؤسس موقع تويتر جاك دورسي في 21 مارس/آذار 2006، وقد أخطأ فيها بكتابة اسم الموقع قبل أن يتحول إلى شبكة اجتماعية ذائعة الصيت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More