المبادئ الأساسية للقانون الجنائي موضوع ورشة تكوينية للعيادة القانونية بمراكش

في إطار أنشطتها العلمية، نظمت العيادة القانونية بكلية الحقوق بمراكش، بشراكة مع مؤسسة الأطلس الكبير الأمريكية يوم 29 نونبر 2022 ورشة تكوينية في موضوع المبادئ الأساسية للقانون الجنائي التي تم تأطيرها من طرف الأستاذ محمد بنطلحة الدكالي مدير العيادة القانونية، وذلك بمشاركة عدد من طلبة سلك الدكتوراه و الماستر المنتمين للعيادة القانونية.
استهل الأستاذ بنطلحة هذه الورشة بالتطرق لماهية القانون الجنائي و كيف تطورت الجريمة عبر مختلف الحضارات منذ قانون حمو رابي إلى غاية الآن، ثم عرج على العناصر المكونة لمبدأ الشرعية الجنائية (براءة المتهم، شخصية العقوبة، المساواة أمام القضاء، تجريب التعذيب، ضمانات المحاكمة العادلة).
و قد تطرق أيضا للمدارس التي طورت من القانون الجنائي في مقدمتها المدرسة التقليدية التي اختلف فيها أنصار هذه المدرسة حول معياري المنفعة و العدالة، و بين المدرسة الحديثة التي جمعت بين هذين المعيارين، وصولا للمدرسة الإيطالية التي اعتمدت على التدابير الوقائية وركزت على إنسانية الفرد وكرامته، و أخيرا مدرسة الدفاع الاجتماعي التي تجاوزت أخطاء المدارس السابقة و جمعت بينهم مع مراعاة أن المجرم حسب هذه المدرسة يعد مريضا اجتماعيا و نفسيا وجب إصلاحه و تقويمه.
كما انتقل الأستاذ إلى شرح المبادئ العامة في القانون الجنائي العام المغربي، و محتوى هذا القانون من تعريف للجريمة و أركانها (القانوني، المادي، المعنوي). و أيضا في نفس الصدد، قد أشار لأنواع الجرائم (الجنايات، الجنح، المخالفات) و العقوبات المتوقعة عليها، صور المحاولة (الجريمة الموقوفة، المستحيلة، الخائبة) و قد أوضح مستويات التمايز بين مجموعة من المفاهيم الجنائية كالفاعل الأصلي والمساهم ثم المشارك.
وفي ختام الورشة التكوينية خضع المشاركون لورشات تطبيقية في تقنية الإستماع إلى الأطراف و تقنية صياغة المحاضر، على أن يستفيد طلبة آخرون من تقنيات قانونية جديدة بتأطير من السادة الأساتذة والسادة القضاة و المحامون من أجل الرفع من الكفاءة القانونية لطلبة العيادة القانونية بمراكش التي تعتبر صاحبة أول تجربة في هذا المجال على الصعيد الوطني والإقليمي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.