هؤلاء أبرز الأسماء "المرشحة" للاستوزار في حكومة أخنوش

كشفت أسبوعية "الأيام"، على الأسماء المرشحة لـ"الاستوزار"، في حكومة عزيز أخنوش، بحيث تشير التسريبات إلى الهندسة المؤقتة للحكومة التي تتجه نحو منح 7 وزارات لحزب التجمع الوطني للأحرار، إلى جانب رئاسة الحكومة، و5 وزارات لحزب الأصالة والمعاصرة، إضافة إلى رئاسة الغرفة البرلمانية الثانية، و4 وزارات لحزب الاستقلال، إضافة إلى رئاسة مجلس النواب، على أن تضم الحكومة 5 مناصب لـ”وزارات السيادة”.

وحسب المصدر ذاته فإنه من المتوقع أن يكون الاستقلالي نزار بركة رئيسا للبرلمان، ونور الدين بوطيب أو محمد اليعقوبي (تكنوقراط) في وزارة للسيادة. وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي لناصر بوريطة، (تكنوقراط ـ وزارة سيادة). الاستقلالي شيبة ماء العينين وزيرا منتدبا في الخارجية. عبد اللطيف وهبي، وزيرا للعدل، عن حزب الأصالة والمعاصرة. وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق (تكنوقراط ـ وزارة سيادة). الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي (تكنوقراط ـ وزارة سيادة). وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، عن حزب “الأحرار”.

فيما ستؤول حقيبة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لمحمد الصديقي أو ابراهيم الحافيظي، عن حزب الأحرار. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، التجمعي عمر حلي. الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، نور الدين مضيان عن حزب الاستقلال. وزير الصحة، خالد أيت الطالب، تكنوقراط التحق مؤخرا بالأحرار. وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي عن حزب “الأحرار”.

أما حقيبة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، فستعود إلى ادريس بنهيمة، الذي انضم مؤخرا لحزب “الميزان”، أو صلاح أبو الغالي عن حزب “الجرار”. وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، توفيق كميل عن “الأحرار”، أو محمد الحموتي عن حزب الأصالة والمعاصرة. وزير السياحة والصناعة التقليدية، نادية فتاح العلوي عن حزب “الأحرار”. وزير الشغل الاستقلالي النعمة ميارة. وزير الشباب والرياضة، مصطفى بايتاس أو بدر الطاهري عن حزب “الحمامة”.

كما يرتبط منصب وزير الثقافة والاتصال بأحمد اخشيشن أو عبد الجبار الراشدي عن حزب الاستقلال. ووزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج، المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة والمعاصرة. ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، خديجة الزومي عن حزب الاستقلال. والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي (تكنوقراط ـ وزارة سيادة). والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، جمال مكماني عن حزب الأصالة والمعاصرة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.