الباروميتر العربي:المغاربة سادس الشعوب الراغبين في الهجرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

صنف المغاربة في المرتبة السادسة عربياً بعد الأردن والسودان وتونس ولبنان والعراق، كأكثر الشعوب رغبة في الهجرة، وفق تقرير بحثي أنجزته شبكة “البارومتر العربي”، حيث أكد 34 في المائة من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع رغبتهم في الهجرة، منقسمين إلى فئات عمرية مختلفة، كما تختلف وجهاتهم المفضّلة ودوافعهم لذلك وأجناسهم أيضا.

وأبرز التقرير الذي يشمل سنتي 2021-2022، أنه رغم أن نسبة 34 في المائة تعتبر عالية نسبياً، إلا أن المغاربة تراجعوا بـ”ناقص 10 نقاط مئوية” مقارنة باستطلاع مماثل بين سنتي 2018-2019.

وحسب التقرير ذاته فإن 47 في المائة من المغاربة الذين يفكّرون في الهجرة (الذين شملهم استطلاع البارومتر العربي دائما)، من فئة الشباب (18 و29 سنة)، فيما تمثّل نسبة البالغين 30 سنة فما فوق 28 في المائة فقط؛ أما في ما يتعلّق بالجنس فيمثّل الرجال 41 في المائة، فيما تشكّل النساء 27 في المائة.

وأبرز التقرير البحثي أن نتائج الاستطلاع الأخير أظهرت أن نسبة المتمدرسين والحاصلين على تعليم جامعي أو درجة تعليمية أعلى هم الأكثر إقبالا بكثير على التفكير في الهجرة، مقارنة بالحاصلين على مستويات تعليمية أدنى، مشيرا إلى أن هذه الحقيقة تمثل مشكلة محتملة لهجرة الأدمغة بالمنطقة. وبالنسبة للمغاربة، يفكّر 40 في المائة من الفئة سالفة الذكر، من الحاصلين على تعليم جامعي، في الهجرة، بينما يمثّل الحاصلون على تعليم ثانوي أو أقل 32 في المائة.

يكشف تقرير “الباورمتر العربي” أن رؤية أغلب الناس في الدول التي غطاها الاستطلاع أن الوضع الاقتصادي في بلادهم سيئ أو سيئ جدا تنعكس على المناقشات حول الهجرة عبر المنطقة، مبرزا أن الراغبين في الهجرة ذكروا بالأساس الأسباب الاقتصادية كدافع؛ وتأتي في الترتيب التالي المشاكل الأمنية والفرص التعليمية والفساد والأسباب السياسية، لكنها أقل أهمية بكثير في تقديرهم مقارنة بالعوامل الاقتصادية.

ومن بين الرّاغبين في الهجرة لأسباب اقتصادية في الدول التي شملها الاستطلاع يمثّل المغاربة 66 في المائة، فيما يرغب 19 في المائة في الهجرة من أجل الفرص التعليمية؛ بينما 3 في المائة فقط يفكّرون في ذلك لأسباب أمنية.

أكد التقرير البحثي أن شعوب بلدان شمال إفريقيا التي تتحدث الفرنسية، إلى جانب لبنان، تفضّل الهجرة إلى فرنسا، معتبراً أن ذلك أمر مفهوم، إذ يرغب 22 في المائة من المغاربة في الهجرة إلى فرنسا مقارنة بـ19 في المائة ممن اختاروا ألمانيا و15 في المائة الولايات المتحدة الأمريكية، و8 في المائة المملكة العربية السعودية، و5 في المائة الإمارات العربية المتحدة.

يمثّل المغاربة الذين شملهم استطلاع البارومتر العربي النسبة الأكبر من الرّاغبين في الهجرة الذين لا يمانعون القيام بذلك بطريقة غير نظامية، إذ أكّد التقرير أن المغرب هو البلد الوحيد الذي قال فيه أكثر من النصف (53 في المائة) إنهم لا يمانعون الهجرة دون توفر الأوراق الرسمية.

وأشار التقرير ذاته إلى أن هذه النسبة زادت عن مثيلتها عام 2018 عندما قال 38 في المائة فقط من الراغبين في الهجرة من المغرب بهذه الطريقة؛ كما تختلف هذه النسبة حسب درجة تعليمهم، إذ يؤيد الذين تلقوا تعليماً ثانوياً أو أقل الفكرة أكثر من الحاصلين على تعليم جامعي (58 في المائة و43 في المائة على التوالي)، كما يؤيد الرجال الفكرة أكثر من النساء (60 و44 في المائة على التوالي).

وبالطريقة نفسها يفكرّ 41 في المائة من الليبيين والتونسيين والسودانيين، و39 في المائة من العراقيين، و29 في المائة من الفلسطينيين، و26 في المائة من الأردنيين و22 في المائة من الموريتانيين، و19 في المائة من اللبنانيين، و13 في المائة من المصريين الذين شملهم الاستطلاع.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.