أمام انظار البرلمان..بنشعبون يقدم مشروع مرسوم “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”

ينتظر ان يقدم محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروع مرسوم حول إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”، وذلك يوم غد الثلاثاء 11 غشت 2020.

وحسب ما أفاد به مجلس النواب عبر موقعه الرسمي، فإنه طبقا لمقتضيات المادة 26 من القانون التنظيمي لقانون المالية والمادة 29 من قانون المالية 2020 والمادة 25 من المرسوم رقم 2.15.426 المتعلق باعداد وتنفيد قوانين المالية، سيقدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروع مرسوم حول إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “صندوق الاستثمار الاستراتيجي” وذلك يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا.

 

وسيُخصص لهذا الصندوق مبلغ إجمالي قدره 45 مليار درهم، إذ ستعبأ 15 مليار درهم من طرف الدولة في إطار قانون المالية المعدل لسنة 2020، و30 مليار درهم لدى المؤسسات المالية الوطنية والدولية.

 

وسيتدخل هذا الصندوق الجديد بشكل مباشر في تمويل المشاريع الاستثمارية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشكل غير مباشر في دعم رساميل المقاولات بهدف تطويرها.

ويأتي إحداث هذا الصندوق تنفيذاً للتعليمات الملكية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش، وتفعيلا لخطة للإنعاش الاقتصادي بميزانية تُناهز 120 مليار درهم، منها 75 مليار درهم على شكل قروض مضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع فئات المقاولات، بما فيها العمومية الأكثر تتضرراً، و45 مليار درهم لصندوق الاستثمار الإستراتيجي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.