دراسة: أرقام "مقلقة" تكشف وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا

أفصح مجلس الجالية المغربية بالخارج، عن أرقام وصفها ب"المقلقة”، حول وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا، جاءت ضمن دراسة أصدرها المجلس الذي يرأسه عبد الله بوصوف في إطار المهام المنوطة به كمؤسسة استشارية واستشرافية تعنى بقضايا الجالية المغربية بالخارج.

وأوضح مجلس الجالية، أن هذه الدراسة التي شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا، تهدف إلى المساهمة في بناء فهم أفضل لواقع وآراء وتحديات وانتظارات الشباب المغاربة في أوروبا.

وأظهرت نتائج دراسة مجلس الجالية، التي تأتي في أعقاب دعوة الملك محمد السادس إلى تعزيز العناية بالجالية المغربية وإزالة العراقيل التي تواجهها، أن 80 من الشباب المغربي بأوروبا  يشعرون أنهم مزدوجي الهوي، فيما  يشعر 60 منهم  بأن المغرب ينظر إليهم كأجانب و69 بالمائة يشعرون أنه في بلد الإقامة ينظر لهم  كأجانب.

وسجلت الدراسة نفسها، أن 62 في المائة من الشباب المغربي بأوروبا يعانون من شروط الشغل، و29 يعانون صعوبات في الترقي إلى مسؤوليات جديدة، فيما يعاني 30 في المائة منهم  من صعوبات في العلاقات مع الزبناء، و57 في المائة، يعانون من مستوى الأجور.

 

وعلى نحو لافت، أكدت دراسة مجلس الجالية، أن 72 من الشباب يتابعون المغرب من خلال “فيسبوك “و60 من خلال “وتساب”و35 بالمائة   يتابعون أخبار المغرب من خلال “انستغرام”و21 في المائة  يتابعون أخبار المغرب من خلال “تويتر”، فيما يتابع 10 في المائة من الشباب المغربي المقيم بأوروبا أخبار المغرب عبر الإعلام التقليدي.

وبحسب نتائج الدراسة، فقد  عبر 46 في المائة عن عدم رضاهم على خدمات النقل الدولي، و41 بالمائة عن عدم رضاهم على الخدمات القنصلي، و40 بالمائة عبروا عن عدم رضاهم على الخدمات الجمركية، فيما عبر 38 بالمائة عن عدم الرضى على المنتوج الإعلامي الوطني، و17 بالمائة عن عدم رضاهم على الخدمات المرتبطة بالعدل.

 

وبخصوص نوايا الاستثمار ودعم مشاريع التنمية بالمغرب، عبر نسة 19 بالمائة فقط من الشباب المغربي بأوروبا، عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب، وجاء قطاع التعليم في صدارة اهتمام المستثمرين الشباب المغاربة بأوروبا بنسبة  62 في المائة يليه قطاه الخدمات ب33 بالمائة والصناعة بـ 30بالمائة والسياحة 18في المائة والنقل بـ35 بالمائة، والطاقة والبيئة بـ36 بالمائة والفلاحة بـ 22 بالمائة، ثم العقاربـ بالمائة 24، ومشاريع خاصة غير تقليديةبنسبة 9 بالمائة.

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.