كرونولوجيا تشكيل حكومة أخنوش في ارقام قياسية...انها حكامة الزمن السياسي

صادق مجلس النواب، يوم الأربعاء خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور.

وحظي البرنامج الحكومي بثقة 213 نائبا ومعارضة 64 نائبا، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

وبهذا يكون المجلس قد منح ثقته للحكومة الجديدة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88 الذي جاء فيه “تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة”.

وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة، قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

"بلبريس" تستعرض لكم أهم مراحل تكوين حكومة عزيز أخنوش، من الثامن شثنبر والانتخابات التشريعية التي أفرزت التجمع الوطني للأحرار في الصدارة، إلى الثالث عشر أكتوبر تاريخ التنصيب البرلماني للحكومة، مرورا بمراحل المشاورات والمفاوضات .

اخنوش أول زعيم يلحق بالإسلاميين هزبمة نكراء وغير متوقعة

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية ليلة الثامن شتنبر ، تصدر حزب "التجمع الوطني للأحرار"،في الانتخابات التشريعية، بحصوله على 97 مقعدًا، تلاه حزب "الأصالة والمعاصرة" بـ82 مقعدا، وذلك في نتائج رسمية غير نهائية، بعد فرز 96% من الأصوات، بعد بداية تهلان النتائج اتجهت كل الانظار صوب حزب العدالة والتنمية،وبعد ساعات اعلن وزير الداخلية المفاجة الكبرى وهي، أن حزب العدالة والتنمية حصل على 12 مقعدا فقط، في هزيمة مدوية للحزب الإسلامي الذي ترأس الحكومة لولايتين متتاليتين (2012/2021).

وبهذه النتيجة، لا يكون فقط حزب التجمع الوطني للأحرار قد فاز في الانتخابات التشريعية، وبهذا العدد من المقاعد، الذي لم يكن يتوقع أشد المتفائلين بالحزب، ولكن يكون بذلك أخنوش أول زعيم حزبي استطاع النيل من الإسلاميين والفوز عليهم في الاستحقاقات الانتخابية .

 استقبال ملكي لاخنوش يوما على الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات

بعد يوم واحد من النتائج، أعلن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، استقبل، يوم الجمعة 10 شتنبر 2021، بالقصر الملكي العامر بفاس، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي نص البلاغ :

" تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، استقبل يومه الجمعة 10 شتنبر 2021 بالقصر الملكي العامر بفاس عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعينه جلالته رئيسا للحكومة ، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021 ".

تسريع المشاورات وعدم هدر الزمن السياسي

يومان بعد الإعلان على النتائج النهائية، للاستحقاقات الانتخابية، أعلن عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رشيد الطالبي العلمي، أن المشاورات الرامية إلى تشكيل الحكومة المقبلة ستنطلق اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأوضح الطالبي العلمي، حينها ، أن هذه المشاورات ستضم مختلف الأحزاب التي حصلت على مقاعد في البرلمان قصد تكوين تحالف حزبي يشكل الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن أرضية هذه المفاوضات تتمثل في البرنامج الحكومي الذي سيكون مستمدا في معظمه من برنامج الحزب وبرامج الأحزاب التي تتقاطع معه الرؤى والأفكار.

بدء المشاورات في سرية تامة

الـ13 شتنبر، الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، كانت وجهتها مقر حزب التجمع الوطني للأحرار،  كل الأحزاب المشاركة في البرلمان، اتجهت لمقر "الحمامة" باستثناء نبيلة منيب عن حزب الاشتراكي الموحد، سعد الدين العثماتي عن حزب العدالة والتنمية، حيث يبدو أنه لم يتجاوز أزمة الهزيمة التي مني بها في الاستحقاقات .

الاستقلال، قرر نقل العرض للمجلس الوطني، في حين قدِم الأصالة والمعاصرة، برئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، وعبد اللطيف وهبي الأمين العام للحزب، من أجل التعبير عن رغبتهم الدخول للحكومة .

إلا أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وكذلك الحركة الشعبية، فقد قدما رغبتهما الدخول إلى التحالف، إلا أن المشاورات كانت عكس ذلك .

الإعلان عن التحالف الثلاثي

الـ22 شتنبر، مقر حزب التجمع الوطني للأحرار، بثلاثة أحزاب وهي المتصدرة لانتخابات الثامن من شتنبر .

الأحرار والاستقلال والبام، والإعلان عن تشكيل الحكومة، من هؤلاء الأحزاب السياسية، كما أكد على ذلك عزيز أخنوش رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها .

التحالف الثلاثي، لم يكن مفاجئا ولاسيما بعد التحالف على مستوى الجهات والجماعات .

المفاوضات "لم تخرج إلى العلن"

بالرغم من أنها لم تكن في الواجهة، إلا أن اللقاءات سبقتها مفاوضات ونقاشات حادة، بين الأحزاب المشكلة للأغلبية، بين رئاسة مجلس النواب والمستشارين، وكذلك الوزارات المهمة في الحكومة .

تنبؤات من هنا وهناك، وتناقضات بين تصريحات وهبي بين الرفض والتأكيد على الاستوزار، هي أمور وأخرى طبعت المفاوضات الحكومية .

اليقين من فاس

الـ7 من أكتوبر، اليقين يأتي من العاصمة العلمية للمملكة، حيث ترأس الملك محمد السادس، في القصر الملكي بمدينة فاس، وسط البلاد، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة التي ضمت ثلاثة أحزاب.

وعقب جولات من التشاور، أعلن أخنوش ائتلافا حكوميا مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل في المركز الثاني، وحزب الاستقلال الذي جاء ثالثا.وفي نفس اليوم نم الاستفبال الملكي لاعضاء الحكومة المشكبة من بروفيلات مخضرمة ونم تعينها رسميا وتضمنت 24 وزيرا ووزيرة.

البرنامج الحكومي يقدم  4 اياما على تعيبن الحكومة

 

هذا وفي البرنامج الحكومي، كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن الالتزامات العشر للحكومة خلال الفترة 2021 – 2026، المدرجة في البرنامج الحكومي، اليوم الاثنين 11 أكتوبر في جلسة مشتركة لمجلس النواب والمستشارين.

وقال عزيز أخنوش إن الحكومة حددت عشر التزامات كبرى تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتيسيرا لتتبع وتقييم الحصيلة الحكومية، ويتعلق الأمر بإحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة، ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30% عوض 20% حاليا، وتفعيل الحماية الاجتماعية الشاملة، وحماية وتوسيع الطبقة الوسطى وتوفير الشروط الاقتصادية والاجتماعية لبروز طبقة فلاحية متوسطة في العالم القروي.
وأيضا تعبئة المنظومة التربوية بكل مكوناتها بهدف تصنيف المغرب ضمن أحسن 60 دولة عالميا (عوض المراتب المتأخرة في جل المؤشرات الدولية ذات الصلة)، وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025، والرفع من وتيرة النمو إلى معدل 4% خلال الخمس سنوات المقبلة، وإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة على أساس مواكبة 200 ألف أسرة سنويا، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية إلى أقل من 39% عوض 46,4% حسب مؤشر جيني، ثم أخيرا تعميم التعليم الأولي لفائدة كل الأطفال ابتداء من سن الرابعة مع إرساء حكامة دائمة وفعالة لمراقبة الجودة.

وأكد رئيس الحكومة على أن البرنامج الحكومي يستمد روحه وفلسفته من التوجيهات الملكية السامية ويتقاطع مع مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة، وينهل من الإجراءات التي التزمت بتنفيذها الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية.

وأضاف أنه مشروع نابعٌ من ثوابت المملكة وثرائها التاريخي وحيوية ثقافتها وتعدد هويتها وتنوع إمكانياتها، مستشرفٌ لآفاق التنمية المندمجة والمستدامة.

وتم وضع هذا البرنامج، يضيف رئيس الحكومة، وفق مقاربة تشاركية للإجابة على انتظارات اجتماعية ملحة ولتجاوز آثار الجائحة وتحقيق إقلاع اقتصادي، يعزز مكانة المغرب قاريا ودوليا.
وتابع رئيس الحكومة أن  البرنامج الحكومي، يقوم على خمسة مبادئ موجهة، أولها تحصين الاختيار الديمقراطي وتعزيز آلياته، ومأسسة العدالة الاجتماعية، ووضع الرأس مال البشري في صلب تفعيل النموذج التنموي لبلادنا، وجعل كرامة المواطن أساس السياسات العمومية، ثم توسيع قاعدة الطبقة الوسطى وتعزيز قدرتها الشرائية والادخارية.

كما يرتكز البرنامج الحكومي،  على ثلاثة محاور استراتيجية تتمثل في تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي.

التنصيب الحكومي يتم بعد بومين على التصريح الحكومي

ليأتي التنصيب البرلماني، كما هو منصوص عليه دستوريا، حيث صادق مجلس النواب، يوم الأربعاء خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور.وحظي البرنامج الحكومي بثقة 213 نائبا ومعارضة 64 نائبا، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

 

مجلس وزاري مرتقب في الساعات المقبلة

 

وتشير عدة مصادر ان قصر فاس سيشهد في الساعات المقبلة اجتماع وزاري لحكومة اخنوش بفدم فيه مشروع قانون المالية .

يعقد هذا المجلس الأول بالنسبة للحكومة الجديدة المعينة يوم الخميس الماضي، على أن يتم إيداع مشروع قانون المالية قبل 20 أكتوبر لدى مكتب مجلس النواب، ثم الشروع في المناقشة العامة والمناقشة الفرعية التي تهم القطاعات الوزارية وهو أول اختبار سياسي أمام الوزراء الجدد.

كما ينتظر إن يشهد المجلس الوزاري الإفراج عن تعيينات لسفراء جدد بعدد من البلدان، كما ينتظر تعيين عدد من العمال الجدد و بعض الولاة، فضلاً عن المصادقة على إتفاقيات دولية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.