الإعلام الاسباني: سانشيز يحضر لزيارة للمغرب

كشف مصادر إسبانية أن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز يحضر لزيارة للمغرب، وذلك بعد بداية انفراج في الأزمة الديبلوماسية، بسبب استقبال مدريد زعيم الانفصاليين ابراهيم غالي على أراضيها.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه الزيارة تدخل في إطار تلطيف الأجواء وإعادة الأمور إلى ماكانت عليه قبل واقعة استقبال ابراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، لمدريد بدعوى العلاج.

وخصص الملك محمد السادس حيزا مهما من خطابه، بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة الملك والشعب، للحديث عن الأزمة السياسية التي اندلعت مع إسبانيا، والتي وصلت إلى استدعاء السفيرة كريمة بنيعيش.

وقال الملك في الخطاب إن “هناك من يقول بأن المغرب يتعرض لهذه الهجمات، بسبب تغيير توجهه السياسي والاستراتيجي، وطريقة تعامله مع بعض القضايا الدبلوماسية، في نفس الوقت، هذا غير صحيح. المغرب تغير فعلا، ولكن ليس كما يريدون؛ لأنه لا يقبل أن يتم المس بمصالحه العليا. وفي نفس الوقت، يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار”.

ولاقى الخطاب الملكي ترحيبا من قبل اسبانيا، إذ  قال رئيس الوزراء الاسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز إنه يود “شكر ملك المغرب على تصريحاته، مضيفا بالقول “اعتبرنا المغرب حليفا استراتيجيا على الدوام”.

من جهة أخرى، قال خوسي مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، إن مدريد مستعدة لعرض حوار على الرباط حول موضوع الصحراء المغربية وقضية سبتة ومليلية المحتلتين.

ونقلت صحيفة “الاسبانيول” الاسبانية، أن الجارة الشمالية للممكلة تستعد لتقديم هذا العرض دون قيود أوشروط، مشيرة إلى أن الدفئ عاد إلى العلاقات بين البلدين بعد جمود دام لشهور بسبب استقبال مدريد لزعيم الانفصاليين.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.