فرنسا تُقترح على المغرب شراكة في مجال المفاعلات النووية

خلال زيارة وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات مؤخرًا، تم تقديم عرض من قبل فرنسا للمغرب لتطوير شراكة في مجال المفاعلات النووية.

ووفق قناة BMTV الفرنسية يركز التعاون المقترح على تطوير المفاعلات النووية النمطية الصغيرة (SMR)، وهي مفاعلات متقدمة تتميز بصغر حجمها وقدرتها على توليد الكهرباء بشكل فعال ومستدام.

تُعتبر هذه المفاعلات خيارًا واعدًا لتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة في المغرب مع ضمان الحد الأدنى من التأثير البيئي.

وأكدّ الوزير الفرنسي أن هذا التعاون يبقى قرارًا سياديًا بيد جلالة الملك والحكومة المغربية، مُشيرًا إلى أنّ الطاقة النووية تُعدّ مجالًا استراتيجيًا بالنسبة لفرنسا منذ عهد الجنرال ديغول.

أعلن لومير عن إنشاء 6 مفاعلات نووية جديدة في فرنسا، مُؤكّدًا على رغبته في فتح المجال للتعاون العلمي والصناعي بين المغرب وفرنسا، خاصة في مجال المفاعلات النمطية الصغيرة SMR.

وتتميز المفاعلات النمطية الصغيرة بقدرتها على توليد ما بين 300 ميغاواط كهربائي لكل وحدة، أي حوالي ثلث القدرة التوليدية للمفاعلات النووية التقليدية.

تُعدّ هذه المفاعلات مناسبة لتلبية احتياجات الطاقة في المدن المتوسطة الحجم أو المناطق الصناعية، مما يجعلها خيارًا واعدًا لتطوير الطاقة النووية في المغرب.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.