"باروميتر الانتخابات..قراءة في نتائج"تشريعيات"2016 وما هي أهم"المتغيرات" في 2021 ؟ (جهة بني ملال خنيفرة)

مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لا شك أن للجميع فضول في معرفة تفاصيل الدوائر الانتخابية، والمشاركة الانتخابية في كل جهة من جهات المملكة.

"باروميتر الانتخابات" :هو قراءات و تقارير من إعداد جريدة "بلبريس"، تستعرض  فيها لقرائها مجموعة من التفاصيل تخص كل المعطيات المتلعلقة بالاستحقاقات التشريعية لسنة 2016 على مستوى كل جهة من الجهات  وطرح السيناريوهات الممكنة للانتخابات المقبلة  8 شتنبر 2021.

نقدم خلالها نسبة المشاركة في الانتخابات بكل جهة من جهات المملكة، بالإضافة إلى الفئة العمرية للمنتخبين، وكذلك عدد المقاعد، عدد الأصوات المحصل عليها لكل حزب سياسي مشارك ، وكذلك أهم المتغيرات بين الانتخابات الماضية والحالية التي ستنطلق في الشهر المقبل .

وفي أولى التقارير التركيبية لـ"باروميتر الانتخابات"، نقدم لكم التفاصيل الكاملة المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية التشريعية بني ملال خنيفرة.

نسبة المشاركة في الانتخابات :

هذا وتجاوزت المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الماضية، عتبة الأربعين في المئة، على المستوى الوطني وكذلك المحلي .

إلا أنه كان تجاوزا بسيطا، بالنسبة للوطني  بالمقارنة مع المحلي، حيث تم تسجيل نسبة 42,01 في المئة محليا مقابل  42,29 وطنيا

عدد الأصوات المحصل عليها بالتريب وفقا للأحزاب السياسية :

عدد المقاعد :

هذا ولدى جهة الشرق، 25 مقعدا برلمانيا، تنافست عليه الأحزاب السياسية، وكذلك التحالفات واللامنتمون .

 

 

 

المنتخبون حسب النوع :

وفي الاستحقاقات الماضية بجهة الشرق، هيمنت الذكورية، في غياب واضح للنساء، وذلك حيث كانت نسبة المنتخبين من الرجال 100 في المئة مقابل  0 في المئة .

 

توزيع المنتخبين حسب الفئات العمرية :

وكذلك في ما يتعلق بعمر المنتخبين، ولم تتجاوز فئة الشباب أقل من خمسة وثلاثين سنة نسبة 8 في المئة، مقابل 4 في المئة من المنتخبين كانو بين الخامسة والثلاثين والخامسة والأربعين، و 48 % بين الخامسة والأربعين والخامسة والخمسين، وأكثر من الأخيرة بنسة  40 في المئة .

 

 

 

المستوى الدراسي للمنتخبين :

وهنا نجد أن قرابة سبعة في المئة بدون تعليم أولي، في حين  3 في المئة تعليمهم لا يتجاوز الابتدائي، و32 في المئة تعليمهم ثانوي، و 64 في المئة تعليم عالي .

أهم المتغيرات بين الانتخابات الماضية والحالية :

لا شك أن هناك مجموعة من المتغيرات، أبرزهم القاسم الانتخابي، الذي يمكنها إعطاء مقعد لمجموعة من الأحزاب السياسية، كما هو الشأن بالنسبة لفيديرالية اليسار الديمقراطي، بالإضافة لحزب الاشتراكي الموحد، باعتبارهم سيدخلون الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بشكل منقسم .

 

ويعد المكاوي من أبرز المنافسين، والمرشحين لنيل مقعد برلماني بالجهة وبالضبط بالفقيه بنصالح، بالإضافة لمبديع الذي يحظى بثقة كبيرة لدى الساكنة .

هذا وتشير المعطيات أن مبديع، يعد أبرز الوجوه المرشح للحفاظ على مقعدها البرلماني وذلك لمجموعة من المؤشرات لعل أبرزها رئاسة الأغلبية البرلمانية، حيث نجح إلى حد كبير في العمل على الحفاظ على توازنها رغم التصدعات هنا وهناك، وكذلك تحركاته الكبيرة في طرح الأسئلة التي تهم الساكنة حيث يعد من أنشط البرلمانيين .

بالإضافة لمبديع، نجد المسكاوي، عن حزب الاستقلال، الذي يخوض الانتخابات التشريعية بمجلس النواب، بعدما كان بمجلس المستشارين في الولاية السابقة، حيث يحضى هو الاخر بحظوظ وافرة من أجل كسب المقعد البرلماني .

ولا شك أن القاسم الانتخابي سيؤثر بشكل كبير في صعود مجموعة من البرلمانيين عن أحزاب أخرى غير منافسة في الرهانات السابقة، في حين تبقى حظوظ العدالة والتنمية قليلة بالجهة وذلك لمجموعة من الأسباب أبرزها الغليان التي تعرفه تنظيميا .

الاتحاد الاشتراكي هو الاخر يراهن على كسب مقاعد بالجهة ، ولاسيما أنه يحظى بدعم كبير من الساكنة .

التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، سينزلون بثقلهم بدون شك في هذه الجهة، ولاسيما "البام"، من أجل الحفاظ على رئاسة الجهة .

إلا أن الدعاوي التي رافقت مجاهد، وشبهات حول شركة "مجاهز"، ستؤثر سلبا بدون شك ولاسيما أن الملف بين أيدي غرفة جرائم الأموال التابعة لاستئنافية فاس .

 

هي مجموعة من المعطيات لانتخابات2016 ...فكيف سيكون الوضع هذه السنة  انتخابات شتنبر 2021 ستكون كفيلة بالإجابة عنها !


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.