"باروميتر الانتخابات"..قراءة في نتائج"تشريعيات"2016 وما هي أهم"المتغيرات" في 2021 ؟ (جهة الشمال)

مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لا شك أن للجميع فضول في معرفة تفاصيل الدوائر الانتخابية، والمشاركة الانتخابية في كل جهة من جهات المملكة.

"باروميتر الانتخابات" :هو قراءات و تقارير من إعداد جريدة "بلبريس"، تستعرض  فيها لقرائها مجموعة من التفاصيل تخص كل المعطيات المتلعلقة بالاستحقاقات التشريعية لسنة 2016 على مستوى كل جهة من الجهات  وطرح السيناريوهات الممكنة للانتخابات المقبلة  8 شتنبر 2021.

نقدم خلالها نسبة المشاركة في الانتخابات بكل جهة من جهات المملكة، بالإضافة إلى الفئة العمرية للمنتخبين، وكذلك عدد المقاعد، عدد الأصوات المحصل عليها لكل حزب سياسي مشارك ، وكذلك أهم المتغيرات بين الانتخابات الماضية والحالية التي ستنطلق في الشهر المقبل .

وفي ثاني التقارير التركيبية لـ"باروميتر الانتخابات"، نقدم لكم التفاصيل الكاملة المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية التشريعية جهة طنجة تطوان الحسيمة .

نسبة المشاركة في الانتخابات :

هذا وتجاوزت المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الماضية، عتبة الأربعين في المئة، على المستوى الوطني وكذلك المحلي .

إلا أنه كان تجاوزا بسيطا، بالنسبة للمحلي بالمقارنة مع الوطني، حيث تم تسجيل نسبة 43,87 في المئة محليا مقابل  42,29 وطنيا

عدد الأصوات المحصل عليها بالتريب وفقا للأحزاب السياسية :

عدد المقاعد :

هذا ولدى جهة طنجة تطوان الحسيمة، تسعة وعشرون مقعدا برلمانيا، تنافست عليه الأحزاب السياسية، وكذلك التحالفات واللامنتمون .

 

 

 

المنتخبون حسب النوع :

وفي الاستحقاقات الماضية بجهة الشرق، هيمنت الذكورية، في غياب واضح للنساء، وذلك حيث كانت نسبة المنتخبين من الرجال 89,66 في المئة مقابل 10,34 في المئة .

توزيع المنتخبين حسب الفئات العمرية :

وكذلك في ما يتعلق بعمر المنتخبين، ولم تتجاوز فئة الشباب أقل من خمسة وثلاثين سنة نسبة سبعة في المئة، مقابل أربعة وثلاثين في المئة من المنتخبين كانو بين الخامسة والثلاثين والخامسة والأربعين، وبنفس النسبة للأعمار بين الخامسة والأربعين والخامسة والخمسين، وأكثر من الأخيرة بنسة أربعة وعشرين في المئة .

 

المستوى الدراسي للمنتخبين :

وهنا نجد أن قرابة سبعة في المئة بدون تعليم أولي، في حين أن أكثر من عشرة في المئة تعليمهم لا يتجاوز الابتدائي، وثلاثة عشر في المئة تعليمهم ثانوي، وقرابة تسعة وستين في المئة تعليم عالي .

أهم المتغيرات بين الانتخابات الماضية والحالية :

لا شك أن هناك مجموعة من المتغيرات، أبرزهم القاسم الانتخابي، الذي يمكنها إعطاء مقعد لمجموعة من الأحزاب السياسية، كما هو الشأن بالنسبة لفيديرالية اليسار الديمقراطي، بالإضافة لحزب الاشتراكي الموحد، باعتبارهم سيدخلون الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بشكل منقسم .

وفي نفس السياق، فبعدما كان السباق في الانتخابات الماضية، محصورا بين حزبي الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، فاليوم نجد منافسا اخر ويبدو أنه أكثر شراسة في الوقت الحالي، ويتعلق الأمر بحزب التجمع الوطني للأحرار .

 

وفي نفس السياق، يواجه حزب العدالة والتنمية، أزمة حقيقية، وذلك بسبب اعتذار مجموعة من الوجوه البارزة بالحزب لخوض الاستحقاقات المقبلة، بجهة الشمال .

 

 

في المقابل، القوة السياسية الثانية في البلاد، وهنا الحديث عن حزب الأصالة والمعاصرة، سيجد نفسه هو الاخر في ورطة حقيقية، بعد التحاق رئيسة الجهة فاطمة الحساني بحزب التجمع الوطني للأحرار .

 

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار انتخابات الغرف المهنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بحصوله على 66 مقعدا في مختلف الغرف، تليه اللوائح اللامنتمية ب53 مقعدا، ثم حزب الاستقلال ثالثا ب42 مقعدا، فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة رابعا ب39 مقعدا.

وهو الأمر الذي بدون شك إشارة قوية لعودة التجمع الوطني للأحرار، للواجهة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة .

حراك الريف، هو الاخر سيكون عاملا أساسيا بجهة الشمال، ولاسيما أن مجموعة من المرشحين ولاسيما "الباميين" منهم، سيجدون أنفسهم في مواجهة "التصويت" المضاد أو التصويت العقابي، لضعف هؤلاء التدخل الإيجابي وحلحلة الوضع .

 

ويرى المراقبون للمشهد السياسي، أن الحسم في الجهة سيكون بين حزبي التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة بدرجة أقل، أما العدالة والتنمية فهي خارج الحسابات بسبب الحسابات الداخلية، وكذلك لغضب الساكنة على الحزب الإسلامي،وأن مرشحي الشمال التابعين للحزب خارج السياق وهو الأمر الذي سيعطي أملا كبيرا للأحزاب المنافسة الأخرى .

هي مجموعة من المعطيات لانتخابات2016 ...فكيف سيكون الوضع هذه السنة  انتخابات شتنبر 2021 ستكون كفيلة بالإجابة عنها !


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.