مجلس “المرينيين” يؤكد المصادقة على نقطة تغيير أسماء شوارع في الجماعة

أفادت مقاطعة المرنيين بفاس أن “المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة فاس مكناس، أحالت لائحة بأسماء عدد من المقاومين على مكتب مجلس مقاطعة المرينيين من أجل المصادقة عليها، في إحدى دورات مجلس المقاطعة، وفق المساطر والمقتضيات القانونية المعمول بها”، وذلك لـ”الرمزية التي تحملها هاته الشخصيات الوطنية، وتقديرا لها ولما أسدته في سبيل الوطن واستقلاله ووحدته الترابية”.

 

وأكدت ذات المقاطعة عبر بلاغ صادر عنها، أن “مكتب مقاطعة المرينيين، وفي إطار إعداده لدورة يونيو 2024، أدرج النقطة المتعلقة بإطلاق أسماء بعض رموز الحركة الوطنية للمقاومة وجيش التحرير على الساحات والأزقة والشوارع كما وردت صيغتها ضمن جدول أعمال الدورة ليوم 07 يونيو 2024”.

 

وأوضح ذات البلاغ الذي اطلعت عليه “بلبريس”، أن “مجلس المقاطعة، في دورته العادية لشهر يونيو 2024، ناقش وتدارس النقطة نفسها وصادق عليها بالإجماع من طرف كل الفرقاء، وضمنهم مستشارو حزب العدالة والتنمية مشكورين، عكس ما روج له بلاغ كاتبهم المحلي بنفاق وكذب وبهتان باسم حزب العدالة والتنمية، وهو الحزب نفسه الذي حاول أثناء هيمنته في الولاية السابقة على مجالس مقاطعات وجماعة فاس تسمية أحد الشوارع بمقاطعة المرينيين باسم المرحوم عبدالله باها”.

مشيرا إلى أن “جميع الشوارع والأزقة التي تحمل أسماء ذات رمزية كبيرة عند المغاربة بتراب الجماعة لم يطل تسميتها أي تغيير بأسماء مقاومين، ومنها شارع يوسف بن تاشفين.

 

ورغم تأكيده المصادقة على أدرج النقطة المتعلقة بإطلاق أسماء بعض رموز الحركة الوطنية للمقاومة وجيش التحرير على الساحات والأزقة والشوارع، إلا أن البلاغ أكد أن “رئيس مجلس المقاطعة ينفي ما تم الترويج له من مغالطات وكذب وبهتان متعلقة بتغيير أسماء شوارع وأزقة المقاطعة، ومنها شارع يوسف بن تاشفين وشارع موسى بن نصير إلى أسماء مقاومين وطنيين مغاربة، منهم والد رئيس المقاطعة الذي لم يحضر الدورة لأسباب قاهرة وناب عنه النائب الأول للرئيس”.

 

وكان رئيس مقاطعة المرينيين بفاس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، خالد الحجوبي، قد نفى في تصريح سابق لـ”آشكاين”، “تغيير اسم أي شارع باسم والده”، موضحا أن “كل ما يروج له حزب العدالة والتنمية أخبار زائفة”، مستغربا من “كون الحزب قام بذلك رغم انه كان في التسيير لهذه المدينة”.

 

واتهمت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالمرنيين بفاس، الحجوبي بكونه “أقدم رفقة مكتبه على تغيير اسم شارع يوسف بن تاشفين بفاس باسم والده”، حيث اعتبر الحزب أن هذا الفعل “سابقة خطيرة وغريبة”، داعية “سلطات الرقابة للتدخل العاجل”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.