تقرير: المغرب ضمن المراكز الثلاث الأولى بإفريقيا من حيث متوسط العمر المتوقع

صنف تقرير لمنظمة الصحة العالمية المغرب ضمن المراكز الثلاثة الأولى في القارة الإفريقية من حيث ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع.

وسجل التقرير ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع في إفريقيا بمتوسط ​​10 سنوات للفرد بين عامي 2000 و 2019، مشيرا أن المغرب يعد واحدا من أفضل ثلاث دول في القارة من حيث متوسط العمر.

وكشف التقرير تصدر المغرب والجزائر وتونس ترتيب البلدان في القارة ذات أعلى متوسط ​​عمر متوقع.

وأشار أنه على مدى 19 عامًا، ارتفع متوسط ​​العمر المتوقع “الصحي” من 47 إلى 56 عامًا في إفريقيا، مقارنة بالمتوسط ​​العالمي البالغ 64 عامًا.

وهذه الزيادة تعد الأعلى من كل تلك التي لوحظت في مناطق أخرى من العالم، وتدل حسب “ماتشيديسو مويتي”، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، على رغبة المنطقة الأفريقية في تحسين صحة السكان ورفاههم.

وأبرزت منظمة الصحة العالمية أن تغطية الخدمات الصحية الأساسية تحسنت من 24٪ في عام 2000 إلى 46٪ في عام 2019.

وبحسب ذات التقرير ساهم تحسن الخدمات الصحية الأساسية، والتقدم في الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل، وكذلك التقدم في مكافحة الأمراض المعدية في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع الصحي، لكن مع ذلك تؤكد المنظمة إذا لم تعزز البلدان الإفريقية التدابير ضد خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية، فقد يتعرض التقدم في مجال الصحة بالقارة للخطر.

وانتقد ذات التقرير ضعف التمويل الحكومي في الدول الإفريقية للخدمات الصحية، موضحا أن جنوب إفريقيا والجزائر وبوتسوانا والرأس الأخضر وإسواتيني والغابون وسيشيل، هي الدول الوحيدة في القارة التي تدعم أكثر من 50٪ من إجمالي النفقات الصحية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.