أرشيف التاريخ: أسماء شهيرة من إسبانيا أصولها مغربية.. تعرف عليها

لا يختلف اثنان على العمق التاريخي بين الثقافتين المغربية والإسبانية، ف إسبانيا  دولة قريبة جغرافيا من المغرب ورغم أن التاريخ الاندلسي له تأثير عميق لا تخطئه العين في إسبانيا غير أن الهجرة كان لها وقع الاثر البالغ على مستوى الثقافة والمعمار والطبخ والموسيقى خاصة  في القرن الماضي وما قبله.

ليس هناك أدنى شك في التأثير الكبير للثقافة المغربية على المجتمع والثقافة الإسبانية. خاصة وأن الكثير من الكلمات في الثقافة الإسبانية مشتقة من كلمات عربية والعكس، حيث تأثرت الثقافة المغربية باللغة الإٍبانية خاصة في الشمال .

كل ما على المرء فعله هو زيارة قصر الحمراء في غرناطة أو المسجد في قرطبة لرؤية انعكاس ذلك في التراث الإسباني.

ويمكن رؤية هذا التأثير بشكل كبير في الهندسة المعمارية وفن الطهو واللغة.

توجد عديد من الكلمات من الكلام اليومي مثل الوسادة والقطن وحتى الزيت تأتي من العربية. وبطبيعة الحال، يمكن رؤية التأثير العربي أيضًا في الألقاب التي يحملها العديد من الإسبان وحتى المشاهير منهم.

وفق الاسبانيول فإن من الخصائص الشائعة جدًا للتعرف على اللقب من أصل مغربي في المجتمع الإسباني  أنه يبدأ  عادة بـ "آل"، وهذه هي حالة ألميدا ("الهضبة")، مثل عمدة مدريد، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا.

نفس الشيء يحدث أيضًا مع Alcalá ("القلعة الصغيرة") أو Alcázar ("القلعة") أو Alcaraz ("شجرة الكرز")، لقب لاعب التنس الإسباني كارلوس الكاراز.

في الواقع، هناك أكثر من 32000 شخص لديهم "Alcaraz" كلقبهم الأول أو الثاني. أليكانتي ومورسيا والباسيتي هي الأماكن الأكثر استخدامًا فيها، فيما يتعلق بـ "الكالا"، هناك أكثر من 11.000 شخص يحملون هذا اللقب داخل إسبانيا.

و تشكل الألقاب ذات الأصل المغربي في إسبانيا عنصرا هاما في تاريخ الأنساب عند الإسبان. لقد تركت الهجرة المغربية بصمة دائمة في المجتمع الإسباني وثقافته، وهذه الألقاب المغربية دليل ملموس على هذا الإرث.

ومن الكلمات والألقاب ذات الأصول المغربية نجد:ابينجوا،  أبريل،  أغيلار ، الباراسين،  الكانتارا ،  شريف، سوليس، بيريز.

اليكانتي، ألميدا، أراندا، باراهونا، باروسو،  بيناروش، بينافيدس، بينيجاس، بنجوميا، وغيرها من الأسماء ذات الأصول المغربية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.