نقابات التعليم العالي بالمغرب العربي ترفض الموقف التونسي تجاه المغرب وتنتقد تصريح الريسوني في حق موريتانيا

قال اتحاد نقابات التعليم العالي بالمغرب العربي، إنه اطلع على حدث الاستقبال الرسمي الذي خصص مساء الجمعة 26 غشت 2022 بتونس العاصمة لزعيم عصابة البوليزاريو من لدن السيد قيس السعيد رئيس الجمهورية التونسية، بدعوى حضوره أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الافريقي (تيكاد).

وسجل اتحاد نقابات التعليم العالي بالمغرب العربي، أن تصريح رئيس الاتحاد العالمي الاسلامي أحمد الريسوني بخصوص الأراضي الموريتانية، مجانب للصواب توقيتا و مضمونا و لمقتضيات العلاقات الدولية.
وأكدت رئاسة اتحاد نقابات التعليم العالي، في بلاغ تتوفر "بلبريس" على نظير منه، على أنه سواء بالنسبة لتصرف الرئيس التونسي، أو المواقف الصادرة عن النظام الجزائري ضد المغرب، أو لتصريح احمد الريسوني، أنها تصرفات تضرب في العمق كل مبادرات توحيد الصف المغاربي ، و التي انخرط في مقتضياتها اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي، منذ تأسيسه بتاريخ 4 يونيو 2010 بمدينة الرباط، بحضور رؤساء كل نقابات العليم العالي لدول الجزائر و تونس و موريتانيا و ليبيا و المغرب، تقريباً للرؤى وتوحيداً للجهود من أجل تكتل مغاربي قوي.

وأضاف البلاغ، أنه "انطلاقا مما يجمع شعوب المنطقة عموما، و المثقفين و المفكرين خصوصا، و الأساتذة الباحثين على وجه أخص من علاقات أخوة و تعاون همت كل المجالات فإن الاتحاد يذكر بتاريخ وحاضر ومستقبل العلاقات بين شعوب المنطقة المغاربية".
وندد ذات البلاغ بـ"الممارسات التي تساهم في تشتيت المنطقة، وتعرقل المساعي الحميدة لجعلها قوة حقيقية، عربيا و جهويا وقاريا"، معبرا عن "رفضه لحالات التمزق، واستمرار التشتت بين الدول المغاربية".
وأشاد اتحاد النقابات بـ"الموقف الرزين للحكومة المغربية وبثبات الحكومة الموريتانية، معبرا عن "أمله في عودة الشقيقة ليبيا دولة قوية موحدةً مستقرة"، معربا عن تشجيعه كل "المساعي الحميدة المبذولة لجعل الدول المغاربية قوة فعلية جهوية اقتصاديا و معرفيا و سياسيا".
وناشدت الهيئة ذاتها "المكونات السياسية والنقابية والمدنية والاقتصادية في الدول المغاربية العمل على المعالجة الرصينة والهادئة تجاوزا للأزمة المفتعلة بين المغرب والجزائر و تونس"، داعيا الى "احترام الشأن الداخلي لكل دولة من الدول الخمس و العمل على التفعيل الحقيقي لاتحاد المغرب العربي في كل مستوياته".


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.