الشرقاوي:بدأ شبح حرب كبرى يخيم على العالم

أكد محمد الشرقاوي  أستاذ النزاعات الدولية في جامعة جورج ميسون الأمريكية أن معادلة الفصرية بدأت وشبح حرب كبرى اقترب بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع النووي الروسية في حالة تأهّب بذريعة أن “”كبار المسؤولين في الدول الرئيسية في حلف شمال الأطلسي يسمحون بالتصريحات العدوانية ضد بلدنا”، حسب تعبيره.

وتابع الشرقاوي في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع فايسبوك “قد حرّك قاذفات اللهب الثقيلة TOS-1، وهي سلاحٌ متطورٌ يستطيع تبخير الأجساد البشرية تم تركيبها على هيكل الدبابة من طراز T-72 عبر الحدود الروسية الأوكرانية أمس”.

وأضاف “قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس گرينفيلد إن الرئيس الروسي “يواصل تصعيد” الحرب في أوكرانيا بطريقة “غير مقبولة” وحث الرئيس الاوكراني زيلينسكي زعماء العالم على تجريد روسيا من قدرتها على التصويت في مجلس الأمن في الأمم المتحدة. فهل هناك احتمالات واقعية لحوار سياسي بين روسيا والغرب؟”.

وأثار قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد وضع “قوة الردع” في الجيش الروسي، وهي قوة تشمل عنصرا نوويا، في حال التأهب ردود فعل مستنكرة، وفيما أعرب ستولتنبرغ عن قلقه اعتبرت الولايات المتحدة أن القرار يعد تصعيدا غير مقبول.

وقوات الردع الروسية مجموعة من الوحدات هدفها ردع هجوم على روسيا “بما في ذلك في حال حرب تتضمن استخدام أسلحة نووية” بحسب وزارة الدفاع.

وهذه القوات مجهزة بصواريخ وقاذفات إستراتيجية وغواصات وسفن. وعلى الصعيد الدفاعي، تتضمن درعا مضادة للصواريخ وأنظمة مراقبة جوية ودفاعات مضادة للطائرات وللأقمار الصناعية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.