برلمانيوا أعلى نسب من الأصوات في انتخابات 8 شتنبر

برشكلت الاستحقاقات الانتخابية لـ8 شتنبر، لحظة فارقة في تاريخ العملية الديمقراطية في المغرب، ومحطة مهمة في مسار البناء الديمقراطي.

لقد وضعت هاته الاتحقاقات نقطة النهاية لحكم حزب العدالة والتنمية، الذي ظل في السلطة لمدة 10 سنوات متتالية، وهو ما كان قد شكل سابقة في التاريخ السياسي لبلادنا، حيث يعتبر "البيجيدي" أول حزب مغربي يترأس الحكومة لولايتين متتاليتين.

ومن خلال قراءة نتائج الانتخابات الاخيرة، والتي تصدرها حزب التجمع الوطني للأحرار، فقد شكل 3 نواب برلمانين الاستثناء، ووضعوا أنفسهم في أعلى القائمة من حيث عدد الأصوات المحصل عليها.

لحسن السعيدي...شاب طموح يحقق المعجزة

حقق رئيس فيدرالية الشبيبة التجمعية، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، لحسن السعيدي، المعجزة بعد فوزه بمقد برلماني بـ"دائرة الموت" تارودانت الشمالية، في أول تجربة انتخابية له.

السعدي، صاحب على أعلى معدل من حيث عدد الأصوات المحصل عليها، حيث حصل على ثقة 56.693 مواطن ومواطنة، متفوقا على عبد العزيز البهجة عن حزب الاستقلال الذي حصل على 32.751 صوت، وعلى الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، الذي حصل على ما مجموعه 29.624 صوت.

هشام المهاجري...سياسي يضرب له ألف حساب

فرض النائب البرلماني هشام المهاجري، نفسه بقوة في المشهد السياسي منذ أن التحق بحزب الاصالة والمعاصرة ودخل البرلمان المغربي سنة 2016.

المهاجري المعروف بقوة مداخلاته التي زلزلت البرلمان المغربي في الولاية السابقة، حصد بدائرة شيشاوة ما مجموعه 51.689 صوت، محتلا بذلك الرتبة الأولى على مستوى الاقليم.

المهاجري استطاع خلال الخمس سنوات الأخيرة أن يضيف إلى خزانه الانتخابي أزيد من 22158 صوت بعد أن كان قد حصل خلال الانتخابات الماضية 29531 صوت.

كريم اشنكلي...جوكر "الحمامة" بأكادير 

شكل كريم أشنكلي أخر الأوراق التي لعبها حزب التجمع الوطني بدائرة أكادير إدا وتنان، حيث استطاع تحقيق المعجزة من حيث الاصوات المعبر عنها لصالح "الحمامة".

اشنكلي استطاع لوحده أن يحصد 50.829 صوت على مستوى الانتخابات التشريعية بدائرة أكادير ادا وتنان، كما حصد ما مجموعه 50.346 في انتخابات مجلس الجهة بنفس الدائرة ما مكنه من الحصول على 6 مقاعد من أصل 12 مقعدا بجهة سوس ماسة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.