نزهة الوافي تغرد "خارج السرب".. بوابة مغاربة العالم تقصي "الأمازيغية"

بالرغم من المال العام الذي صرف على بوابة للجالية المغربية المقيمة بالخارجة، التي أطلقتها وزارة نزهة الوافي مؤخرا من دون أن تلقى أي إقبال من مغاربة العالم، لكنها أقصت لغة المغاربة بعد اللغة العربية والمتمثلة في اللغة الأمازيغية .

فعاليات أمازيغية اعتبرت أن ما قامت به وزارة نزهة الوافي تطاولا على الدستور الذي أقر برسمية اللغة الأمازيغية، قبل سنوات .

 

وفي الوقت الذي تسعى فيه الدولة بمؤسساتها، لإعطاء الأولوية للغة الأمازيعية، هاهي نزهة الوافي تغرد خارج السرب من خلال بوابتها التي يراها البعض أنها فقط نسخة طبق الأصل من بوابة "أواصر" التابع لمجلس الجالية .

وتسعى المسؤولة الحكومية، نزهة الوافي للترويج للبوابة إعلاميا إلا أنها لم تلقى الزخم الذي كان معولا عليه في البداية .

وبعدما اعتمد المغرب مقاربة جديدة للأمازيغية، قبل عشر سنوات، ومع إقرار الناخبون دسترة اللغة الأمازيغية واعتبارها لغة رسمية، ليكون المغرب الدولة العربية الأولى التي تذهب باتِّـجاه إقرار التعددية اللغوية بشكل رسمي، بوابة مغاربة العالم تقصي اللغة الأمازيغية من لائحة لغات مغاربة العالم مع إعطاء الأولوية للعربية والإنجليزية والإسبانية وكذلك الإيطالية متجاهلة لغة دستورية يقرها الدستور المغربي .

وتتساءل مصادر من مغاربة العالم، عن سبب هذا الإقصاء لمكون أساسي من الشعب المغربي وجالية المغربي في الخارج، مؤكدين على ضرورة تدارك الأمر من بوابة "بلادي في قلبي" التي أطلقتها نزهة الوافي بدون إشعاع لخدمة مغاربة العالم .

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.