لوبارزيان:قناة “بي إف إم تيفي” تفصل الصحفي الفرنسي المغربي رشيد مباركي

قررت قناة “بي إف إم تيفي” الفرنسية الاستغناء عن الصحفي من أصول مغربية رشيد مباركي، وذلك ابتداء من 21 فبراير الجاري.

وحسب ما أورده موقع صحيفة “لوبارزيان” الفرنسية، فقد أعلن مدير القناة، مارك أوليفييه فوجيل، صباح  الخميس، فصل الصحفي رشيد مباركي، بسبب “الخطأ الخطير” الذي ارتكبه عندما لم يحترم التسلسل الإداري في التحقيق من أخبار بثها مباشرة على القناة الفرنسية.

وطبقا لنفس المصدر، جاء قرار فصل الصحفي الفرنسي من أصول مغربية، في رسالة بريد إلكترونية داخلية، عممها مدير عام القناة على العاملين داخلها.
وينسب إلى مباركي بثّ تقارير إخبارية مغلوطة لم تخضع للتدقيق من قبل رؤسائه الإداريين، كما يجري به العمل داخل القناة، وهو ما اعتبرته إدارة القناة خرقا لـ “خطها التحريري”.

وكانت إدارة قناة “بي إف أم تيفي”ن قد أعلنت بداية هذا الشهر عن توقيف الصحفي مباركي الذي كان يشتغل بقسم الأخبار بذات القناة طيلة سنوات، بسبب استخدامه عبارة “الصحراء المغربية”.

وأفادت صحيفة politico التي أوردت الخبر، أن الصحفي الفرنسي- المغربي تم توقيفه عن العمل منذ منتصف شهر يناير الماضي، وتم عقد جلسات استماع إليه ولبعض زملائه.

ونقلت الصحفية ذاتها عن مسؤول بالقناة، قوله إن الصحفي مباركي تم إعفاؤه من العمل منذ بداية التحقيق إلى غاية الانتهاء منه، مشيرا إلى أن هذا التحقيق تمت مباشرته بسبب إدراج أخبار في إحدى النشرات الليلية دون إذن من رئيس التحرير.

وأكد مقربون من الملف أن الأمر بتعلق بعبارة “الصحراء المغربية” التي قالها الصحفي المعني خلال إحدى فقرات النشرة المسائية Le journal de la nuit، عند حديثه عن المنتدى الذي تم تنظيمه بمدينة الداخلة في يونيو 2022، بين المغرب وإسبانيا وإشارته إلى عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين بعد اعتراف مدريد بمغربية الصحراء.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.