ضمنهم سعدون..بوتين وبن سلمان يرحبان بعملية الإفراج عن الأسرى

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال محادثة هاتفية، عن ارتياحهما لنقل أسرى أجانب، من بينهم مغربي،  إلى السعودية نتيجة وساطة للإفراج عنهم.

وقال الكرملين في بيان: “أعرب الجانبان عن الارتياح إزاء نقل أسرى أجانب شاركوا بشكل غير قانوني في الأعمال القتالية في دونباس إلى السعودية، وهو ما تم نتيجة وساطة شخصية من ولي العهد السعودي”.

الوساطة كانت قد أعلنت عنها وزارة الخارجية السعودية الأربعاء، و انتهت بالإفراج عن 10 أسرى لدى روسيا ينتمون لجنسيات أوربية وأمريكية والمغرب.

وقالت الوزارة في بيان، إن عملية التبادل جاءت في إطار جهود ولي العهد السعودي “في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية وبفضل المساعي المستمرة لولي العهد مع الدول ذات العلاقة”.

وقال البيان، إن الإفراج يشمل 10 أسرى في روسيا من مواطني المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا والسويد، وكرواتيا. وذكر البيان أن الجهات المعنية في السعودية قامت باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

ووجهت الخارجية السعودية الشكر لروسيا وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد السعودي للإفراج عن الأسرى.

وكان حكم قد صدر على الشاب المغربي إبراهيم سعدون إلى جانب بريطانيين، أيدن أسلين وشون بينر، بالإعدام، من قبل محكمة موالية لروسيا على الأراضي الأوكرانية.

سعدون، البالغ من العمر 21 عاماً، كان يدرس في أوكرانيا قبل أن ينضم للقتال دفاعاً عن مدينة ماريوبول، وعندما استسلم- أخضع للمحاكمة إلى جانب الإثنين الآخرين في محكمة لا يعترف بها دولياً داخل ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية، ونقل بعد الإفراج عليه إلى المملكة العربية السعودية، فيما ينتظر أن يصل المغرب بعد انتهاء الفحوص الطبية والإجراءات الإدارية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.