الوزير ميراوي: الباشلور انتهى و6 سنوات من دراسة الطب ستتيح الولوج إلى سوق الشغل-فيديو

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن النقاش حول نظام الباكلوريوس (الباشلور) انتهى ، ووقع اتفاق بين رؤساء الجامعات.

و أضاف الميراوي، خلال حلوله ضيفا على نشرة الاخبار بالقناة الثانية زوال اليوم الأربعاء ، أن 90 في المائة من الطلبة الذين كانوا مسجلين في نظام باكلوريوس، عادوا إلى نظام الإجازات المهنية والتميز.

وأوضح الوزير، أن هناك من الطلبة من اختار التوجه للإجازة العادية (LMD).

و ذكر أن أي طالب سجل في الباشلور، سيعود للتسجيل في الاجازة المهنية للتميز، او في الإجازة العادية.

و اعتبر الوزير ، أن الباشلور كان توجها للحكومة السابقة ، لكن الرأي الذي أصدره المجلس الأعلى للتعليم في حقه صعب التجاوب معه.

و ذكر الميراوي، أن الاصلاح يجب أن يكون شاملا ، بالنسبة للإدارة و الماستر.

وفي سياق ذي صلة قال ميراوي، أن المغرب يعاني من خصاص كبير في الأطباء والممرضين.

و أضاف الوزير، أنه تم عقد اجتماعات مكثفة بين عمداء كليات الطب و الصيدلة على صعيد المغرب و رؤساء الجامعات وحصل توافق على تقلص مدة الدراسة في كليات الطب من سبع إلى ست سنوات.

و اعتبر المتحدث نفسه، أن النقاش لازال سارياً حول الموضوع بين القوى الحية داخل الجامعات والكليات، مؤكدا أن الهدف من القرار ، هو قدرة المملكة على انتاج و تكوين الاطباء بجودة و نمط جديد تعرفه الرقمنة و التغيرات التي تحصل في العالم.

و أشار الميراوي، إلى أن دول العالم ، تعتمد سنوات أقل في تكوين الاطباء ، حيث ذكر ألمانيا و إيطاليا 6 سنين، كندا 4 سنين، أمريكا 4 سنين.

وزير التعليم العالي، ذكر أن الجودة ليست رهينة بعدد سنوات الدراسة والتكوين في كليات الطب.

الميراوي، أوضح أن اغلب دول العالم غيرت من نمط التدريس بسبب مستجدات أبرزها تطور الرقمنة.

المسؤول الحكومي، أشار إلى توجه الوزارة هو أن طالب الطب و بعد استيفاء الست سنوات من تقديم اطروحة نيل شهادة الدكتوراه ، يمكن له الولوج لسوق الشغل.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.