وزير الداخلية يعلن نتائج الغرف المهنية باكتساح كبير لـ"الحمامة" واحتراق مصباح "البيجيدي" (فيديو)

رغم الظروف الاستثنائية نظمت اليوم انتخابات مختلف الغرف المهنية التي وصل المسجلون فيها 126512 والمصوتون      والاوراق الملغاة 4695 والاصوات المعبر عنها 51300 نسبة المشاركة 44.26.

وبعدإغلاق مكاتب التصويت وضبط النتائج التي اعلن عنها وزير الداخلية في وقت متاخر من ليلية اليوم  فقد كانت بعض نتائجها  غير متوقعة بعد اكتساح حزب الأحرار هذه الانتخابات وتراجع حزب العدالة والتنمية بشكل دال وصعود نجم المستقلين.

وحسب ندوة وزير الداخلية لفتيت فقد حصل حزب الأحرار على 638 مقعدا متبوعا بالأصالة والمعاصرة بـ 363 والاستقلال  ب360، الاتحاد الاشتراكي ب 146، والعدالة والتنمية ب 49، والاتحاد الدستوري ب 90، ثم الحركة الشعبية ب 160، والتقدم والاشتراكية ب 82، والمستقلون ب241، ثم باقي الأحزاب بـ73 مقعدا.

والارقام الدالة هنا هو فوز حزب اخنوش بالمرتبة الاولى وبفرق كبير عن الحزب الثاني  اي حزب الجرار، ثم الحضور القوي للمستقلين الذين اصبحوا رقما اساسيا في المشهد السياسي المغربي ، والرقم الدال والمخيف هو رقم حزب العدالة والتنمية الذي انطفأ مصباحه في هذه الانتخابات حيث لم يتجاوز الأخير 49 مقعدا في هذه المحطة، بل أن "البيجيدي" لم يستطع في هذه المرحلة مجاراة حتى  المستقلين .

ويرى المراقبون للمشهد السياسي، أن الانتخابات النقابية والمهنية، يمكن ان تكون مؤشرا لتراجع القوة السياسية الأولى في المغرب، وصعوبة الظفر بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سواء على مستوى الانتخابات الجماعية وكذلك التشريعية مع ضرورة التمييز بين انتخابات الغرف المهنية وباقي الانتخابات.

المصادر نفسها، تؤكد أن الحزب الإسلامي، بات خارج الحسابات وغير قادر على مواكبة المشهد السياسي، ومن الصعب جدا تبؤ صدارة الاستحقاقات المقبلة، في ظل هذه النتائج التي تظهر في الانتخابات المهنية وكذلك النقابية التي كانت قبل شهر .

فهل سيشهد المغرب ما بعد انتخابات 8 شتنبر مشهدا سياسيا جديدا سيفرز ثنائية قطبية جديدة سيكون فيها حزب اخنوش اهم عناصرها.؟ وحكومة جديدة يغيب عنها حزب المصباح ويقودها حزب الحمامة الذي من المنتظر ان  يدخل في مواجهة قوية مع حزب الجرار الذي يقوده وهبي الذي يتقرب من حزب المصباح لخلق جبهة موحدة ضد اخنوش؟

على كل بعد نتائج انتخابات الغرف المهنية واسابيع قليلة عن اجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية ليوم  8 شتنبر  ستتجه الانظار نحو موقف البيجيدي من هذه النتائج الى جانب حزب الحمامة، والدخول في وضع استراتيجيات جديدة للتموقع في الانتخابات المقبلة التي ستعرف حروبا بدون شفقة او رحمة بين احزاب الحمامة والمصباح والجرار والوردة والميزان .

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.