مندوبية الحليمي: توقعات بارتفاع طفيف في معدل التضخم

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن تشهد أسعار الاستهلاك ارتفاعا في وتيرتها، خلال الفصل الرابع من 2019، لتحقق زيادة تناهز 0,8 في المائة، بدل زائد 0,4 في المائة خلال الفصل السابق.

وعزت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2019 وتوقعات الفصل الأول من 2020، هذا التحول، بالأساس، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب0,7 في المائة، وخاصة أسعار المواد الطرية بعد انخفاضها خلال الفصول الثلاثة السابقة، متوقعة أن تشهد أسعار المواد غير الغذائية بعض الاستقرار في وتيرتها لتحقق نموا يقدر ب0,8 في المائة، وذلك على الرغم من تباطئ أسعار الخدمات.

وأضافت المندوبية أن معدل التضخم الكامن، والذي يستثني الأسعار المقننة والمواد الطرية والطاقية، سيشهد تراجعا في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 0,7 في المائة، خلال الفصل الرابع من 2019، عوض زائد 1,3 في المائة في الفصل السابق، وذلك عقب تباطئ أسعار المواد غير الطرية والخدمات.

وبالنسبة لمجموع سنة 2019، فمن المنتظر أن يرتفع معدل التضخم الكامن بنسبة تقدر ب1 في المائة، عوض 0,7 في المائة خلال السنة الفارطة.

في المقابل، ستعرف أسعار الاستهلاك الكلي نموا طفيفا يقدر ب0,2 في المائة، عوض زائد 1,9 في المائة خلال 2018، بالموازاة مع انخفاض أسعار المواد الغذائية وتباطئ أسعار المواد غير الغذائية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.