إسبانيا.. سانشيز يفشل في نيل ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة

خسر الاشتراكي بيدرو سانشيز، تصويتا أوليا لنيل ثقة مجلس النواب التي تخول له تشكيل الحكومة الجديدة في إسبانيا، لكن يتوقع أن يعود لتولي رئاسة الوزراء بعد تصويت ثان يوم غد الثلاثاء، ما لم تحصل مفاجأة كبرى.

 
ولم ينجح سانشيز، الذي وصل إلى السلطة في يونيو عام 2018، في الحصول على الغالبية المطلقة من 176 صوتا من أصل 350، التي تسمح له بالحصول على الثقة لتشكيل حكومة جديدة، حيث أعطى 166 نائبا الثقة لسانشيز، فيما رفض 165 نائبا ذلك، وامتنع 18 عن التصويت.
 
و يحتاج سانشيز في المرحلة الثانية من التصويت بعد غد الثلاثاء، إلى غالبية بسيطة ليتمكن من العودة إلى السلطة، في خطوة تضع حدا لمرحلة الشلل السياسي الذي تعيشه البلاد منذ 8 أشهر.
 
وبعيدا عن المفاجأة، سينجح سانشيز في الحصول على غالبية الأصوات، اعتمادا على أصوات اليسار الراديكالي من حزب "بوديموس"، وأحزاب صغيرة أخرى، بينها قوميو الباسك، فيما تعهد نواب الحزب الانفصالي الكاتالوني اليسار الجمهوري الـ13 بالامتناع عن التصويت.
 
يذكر أن إسبانيا التي تعيش حالة عدم استقرار سياسي منذ عام 2015، شهدت عمليتي انتخاب عام 2019، في إبريل ونوفمبر، فاز بكليهما سانشيز، لكن دون أن يحصل على الغالبية المطلقة

شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.