الفيلم الموريتاني "سودة" يفوز بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة لمهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء

حاز الفيلم الموريتاني "سودة"، لمخرجته أمال سعد بوه، على الجائزة الكبرى للدورة التاسعة لمهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء.

وجرى تسليم الجوائز للأفلام الفائزة، مساء أمس الأحد، بقاعة العروض والندوات بأسا (إقليم أسا الزاك)، خلال حفل اختتام المهرجان الذي نظمته جمعية مهرجان أسا للسينما والمسرح تحت شعار "سينما من أجل التنمية".

ويعالج فيلم "سودة" (10 دقائق)، ظاهرة العنف اللفظي والجسدي الذي يمارس على الفتيات، وهو فيلم مستوحى من قصة حقيقية تعود لبداية سنة 1990 حول فتاة من إحدى القرى تتعرض لهذا النوع من العنف.

وعادت جائزة الإخراج لشريط "شور" للمخرج والسيناريست عمر ميارة، فيما اختارت لجنة التحكيم منح جائزتها لفيلم "الصفحة 81" (15 دقيقة) لرشيد الهزمير.

ومنحت لجنة التحكيم، التي أعلنت عن قائمة الأفلام المتوجة عبر تقنية المناظرة المرئية، تنويها للفيلمين "كلميم التي في خاطري" (12 دقيقة) لأنس الزلماطي، و"أوراق وحرية" (15 دقيقة) لأيوب المحجوب.

وخصصت الجمعية العمانية للسينما والمسرح من سلطنة عمان، التي حلت سينماها ضيفا على دورة هذه السنة، جائزة لفيلم "زياد" (6 دقائق) لياسين المجاهد، بعد إجراء عملية قرعة بين الأفلام غير المتوجة.

وضمت لجنة التحكيم في عضويتها الناقد السينمائي محمد شويكة (رئيسا)، والإعلامي والباحث في الثقافة الحسانية حمنا ماء العينين، والفنانة والإعلامية يسرا طارق.

وتنافس على جوائز المهرجان 16 فيلما قصيرا، منها 15 فيلما مغربيا وفيلم واحد من موريتانيا.

وتميز حفل اختتام المهرجان بتكريم كل من الممثل عبد الرحيم المنياري، والمخرج والسيناريست عمر ميارة مدير مهرجان السمارة للكوميديا الحسانية.

وتضمن برنامج المهرجان (29-31 أكتوبر) ، على عدد من الأنشطة الفكرية و العروض السينمائية، وورشات حول مهن السينما والإنتاج والسيناريو وصناعة الفيلم الوثائقي والتصوير الفوتوغرافي.

وينظم المهرجان بدعم من المجلس الإقليمي لأسا الزاك، والمركز السينمائي المغربي، بتنسيق مع عمالة إقليم أسا - الزاك، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل بكلميم - واد نون.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.