بايتاس"البرلماني الدينامو" بـ358 سؤالا كتابيا في ولايته البرلمانية..الأكثر استحقاقا للعودة إلى"القبة"من بوابة سيدي إفني

حسم حزب التجمع الوطني للأحرار، قبل أكثر من شهر في مسألة التزكية في الانتخابات المقبلة، بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك بعد زيارة لوفد من المكتب السياسي للحزب يرأسه عزيز أخنوش، و تمت تزكية مصطفى مشارك ومصطفى بايتاس وكيلين للوائح الانتخابات المقبلة بسيدي افني .

المراقبون للمشهد السياسي، يرون أن دخول مصطفى بايتاس لغمار الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أركب الخصوم السياسيين  واثر في تكتيكات باقي الأحزاب السياسية، ولاسيما احزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية. بايتاس الشاب الهادئ يعرف جديدا تضاريس الخريطة السياسة للدائرة الانتخابية سيدي ايفني اثبت بعد فوزه الساحق في الانتخابات المهنية مؤخرا انه القوة التي ستعيد امجاد حزب اخنوش بالاقليم والقوة التي ستغير الخريطة الحزبية بسيدي ايفني .ووفقا للمصادر نفسها، فإن بايتاس يعد الأوفر حظا للظفر بالاستحقاقات المقبلة، والولوج لقبة البرلمان من أوسع أبوابه، بعدما ولجها من لائحة الشباب في الانتخابات الماضية.

ويجمع الخصوم قبل الحلفاء، على أن مصطفى بايتاس بالإضافة لثقله السياسي، فإنه كذلك يتمتع بالثقل العائلي والقبلي بالإقليم، وهو الأمر الذي يخول له كسب مقعد برلماني بسيدي إفني، بالرغم من قوة الوجوه التي تدخل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بالإقليم الجنوبي .

بايتاس، يعتبره المحللون السياسيون أنه يستحق العودة للبرلمان، ليس فقط لثقله السياسي ولكن كذلك للعمل البرلماني "المحترم"، على حد تعبير المحللين، الذي يقوم به في القبة .

مصطفى بايتاس، الوجه البارز في حزب التجمع الوطني للأحرار، بشكل خاص، والمشهد السياسي عموما، طرح في ولايته البرلمانية، بين سنة 2016 و سنة 2021 ، 358 سؤالا كتابيا، حيث يعد من أنشط البرلمانيين في المشهد عموما .

في حين نجد أن المنتخب عن سيدي إفني، ويتعلق الأمر بمحمد بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سابقا والذي ترشح باسم حزب الاصالة والمعاصرة ، لم يتجاوز ثلاثة أسئلة في ولايته البرلمانية، وهو رقم "شبه منعدم"، أما البرلماني الاخر عن حزب العدالة والتنمية عمر بومريس، هو الاخر بأربعة وأربعين سؤالا كتابيا، أي بقرابة عشرة في المئة من أسئلة البرلماني الشاب عمر بايتاس .

صحيح ، وكما اشارت الى ذلك بلبريس تعد الدائرة الانتخابية سيدي ايفني من دوائر الموت بمقعدين وكل الدوائر ذات المقعديين تعد دوائر الموت لانها فيها مقعدان ومرشحون اقوياء وكثر . وهو ما ينطبق على دائرة سيدي ايفني التي يتنافس على المقعدين بها مرشحون كبار  ومن احزاب قوية، لكن كل هذا لن يقف عائقا امام مصطفى بيتاس ليفوز بمقعد لكونه اكثر المرشحين كفاءة واخلاقا وانسجاما مع تحديات مغرب القرن 21 التي هي بحاجة الى جيل جدبد من النخب المثقفة والواعية والملتزمة بهموم الشعب.

 

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.