وخلاف لما ذهب إليه كل المنتقدين لما حصل في نتائج الاختبار الكتابي لامتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، اعتبر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعزول؛ الأمين العام لحزب الدالة والتنمية، أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي؛ “يتعرض لمؤامرة وراءها جهات مجهولة”.

بنكيران يرى أن الانتقادات والاحتجاجات ضد ما اعتبر خروقات شابت نتائج امتحان المحاماة، مشابهة لـ”الحملة التي كانت قد طالب برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لي هبطوه حتى للأرض ورجعو رفعوه”، حسب تعبيره.

وقال بنكيران موجها كلامه لوهبي “أسي وهبي أنت تشارك في الحكومة بدون ثقة، وهذه الأخيرة هي الأساس، ويبدو أن الشعب لا يثق فيك أو فقد ثقته فيك، وممارسة السياسة بدون ثقة صعب وهذا كلام لرئيسك ايضا”.

يذكر أن نتائج الامتحان الكتابي لولوج مهنة المحاماة كانت قد خلفت احتجاجات وانتقادات واسعة تجاوز صداها الحدود الوطني، وزاد من لهيبها تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي التي اعتبرت مستفز ومهينة لشريحة واسعة من المغاربة.

و كان المتبارون الذين وصفوا أنفسهم بـ”المرسبين” ، قد أصدروا بيانا استنكاريا، عبروا من خلاله عن غضبهم وسخطهم من نتائج الإمتحان، مشددين على الظلم و الإقصاء الذي تعرضوا له على حساب مجموعة من الأسماء التي قالوا إنها “معروفة”، و أضافوا من خلال بيانهم “هذا الشيء الذي جعلنا نستغرب ونشك في أننا مغاربة ومن حقنا الولوج الى مهنة المحاماة بسبب ما تعرضنا له من إقصاء مباشر رغم علمنا اليقين أننا تجاوزنا عتبة النجاح”.