وهبي يخضع لضغط المحامين ويقرر عقد اجتماع معهم بحضور لقجع والعلوي

يستعد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال الأسبوع المقبل، عقد اجتماع مع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح والوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع،  لتهدئة حالة الإحتقان التي تعرفها الساحة المهنية.

وقالت مصادر مطلعة، إن اللقاء المرتقب سيكون بوساطة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حيث سيسعى فيه إلى تقريب وجهات النظر بين وهبي والمحامين، على مستوى مختلف النقط الخلافية بين الجانبين، خاصة ما يتعلق بالضريبة المرتقب فرض على أصحاب البذلة السوداء برسم مشروع قانون المالية 2023، الذي يناقش داخل البرلمان.

ويضمن مشروع قانون المالية برسم سنة 2023 متقضيات جديدة تتعلق باستخلاص الضريبة من المحامين، حيث نص مشروع قانون المالية على إلزام المحامين بأداء تسبيق برسم الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات على السنة المحاسبية الجارية لدى كاتب الضبط بصندوق المحكمة لحساب قابض إدارة الضرائب.

ويؤدى هذا التسبيق مرة واحدة عن كل ملف في كل مرحلة من مراحل التقاضي، وذلك عند إيداع أو تسجيل مقال أو طلب أو عند تسجيل نيابة أو مؤازرة في قضية بمحاكم

وتطالب هيئات المحامين بمشاورات مع وزارة العدل والمالية بشأن هذه الضرائب الجديدة التي حملها مشروع مالية 2023، بهدف تحسين تطبيقها، في وقت كانت تأمل فيه جميعة أصحاب البذلة السوداء إلى تأجيل فرض أي ضرائب قبل إقرار قانون جديد لمهنة المحاماة.

وقررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، التوقف عن العمل طيلة يوم الثلاثاء 1 نونبر في جميع محاكم المملكة مع تنظيم وقفات احتجاجية بمختلف المحاكم لمدة ساعة إبتداء من الساعة 11 صباحا.

 

وعبرت عن عزمها وإستعدادها “لتسطير برنامج نضالي على ضوءً مخرجات الإجتماع الإستثنائي لمجلس الجمعية لمواجهة كل القرارات التي تستهدف مهنة المحاماة والمنتسبين إليها وأيضاً، “الإعلان عن بقاء مكتب الجمعية في حالة إنعقاد دائم ومستمر لإتخاد القرارات المناسبة”.

 

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.