الإتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز شراكته مع المغرب على كافة الأصعدة

عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الثلاثاء، عن رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز الشراكة "الفريدة والموثوقة" مع المغرب على كافة الأصعدة.

 

وجاء ذلك في تغريدة لـفون دير لاين، عقب اتصال هاتفي جرى، مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تحدثت فيها عن "الشراكة الإستراتيجية" التي تجمع المملكة والاتحاد الأوروبي، وقالت: "نرغب في تعزيز الشراكة الفريدة والموثوقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على جميع الأصعدة: تعزيز التجارة والتعاون في المجال الرقمي والطاقة على سبيل المثال".

من جانبه، أكد رئيس ‏الحكومة عزيز أخنوش في تغريدة مماثلة، على أن المكالمة الهاتفية التي جمعته بأورسولا كانت مناسبة للتأكيد على قوة الشراكة ‏الاستراتيجية التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي.‏

وبحسب رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي، فإن إستراتيجية الاتحاد الأوروبي في مجال الاستثمار "غلوبال غيتواي" بوسعها في هذا الصدد تدعيم جهود الرباط وبروكسيل.

ويتعلق الأمر بالاستراتيجية الجديدة للتكتل الرامية إلى الاستثمار في بنيات تحتية "ذكية، نظيفة وآمنة"، وذلك في القطاعات الرقمية، الطاقة والنقل، ولتعزيز منظومات الصحة، التعليم والبحث عبر جميع أنحاء العالم.

وكانت فون دير لاين قد جددت التأكيد خلال زيارتها الأخيرة للرباط، على رغبة الاتحاد الأوروبي في مواصلة تعميق الشراكة "الإستراتيجية، الوثيقة والمتينة" مع المغرب.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي أطلقا في 27 يونيو 2019 في بروكسيل "الشراكة الأورو- مغربية من أجل ازدهار مشترك" والتي تعد إطارا قانونيا جديدا ينظم العلاقات الثنائية.

وتتمحور هذه الشراكة حول أربعة مجالات مهيكلة، تتمثل في تقارب القيم، والتقارب الاقتصادي والتماسك الاجتماعي، والمعرفة المشتركة، ثم التشاور السياسي والتعاون المتقدم في قضايا الأمن.

كما تقوم هذه الشراكة على محورين رئيسيين يهمان التعاون في مجال البيئة ومكافحة تغير المناخ، والتعاون في مجال التنقل والهجرة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.