بعد انتخابات 8 شتنبر... هذه لائحة أعضاء مجلس النواب-وثائق

ما زال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين من طرف جلالة الملك، يواصل مشاوراته مع قادة أبرز الأحزاب لتشكيل الحكومة المقبلة، التي من المرتقب أن تضم أبرز الأسماء الموجودة داخل الأحزاب، التي تصدرت الاستحقاقات الانتخابية.

وتوصل عزيز أخنوش، بلائحة السيدات والسادة النواب المنتخبين، برسم اقتراع 8 شتنبر.

وشهدت لائحة مجلس النواب، هيمنة 3 من الأحزاب المتصدرة في الاستحقاقات الانتخابات، وهي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، فيما كانت الصدمة الكبرى تواجد فئة قليلة من حزب العدالة والتنمية، بعد حصوله فقط على 13 مقعدا.

وضمت لائحة الناجون من الهزيمة المدوية لحزب العدالة والتنمية، 9 نساء و4 برلمانيين، ويتعلق الأمر بكل من عبد الله بوانو بدائرة مكناس، وكذا مصطفى الإبراهيمي عن دائرة القنيطرة، وعبد الصمد حيكر عن دائرة آنفا بالدار البيضاء، وابراهيم جنين عن دائرة تارودانت.

أما فيما يخص الدوائر الجهوية فنال الحزب مقعدا عن جهة سوس ماسة بفوز نعيمة الفتحاوي، وسلوى البردعي عن طنجة تطوان الحسيمة، والباتول أبلاضي عن گلميم واد نون، وربيعة بوجة عن الرباط القنيطرة.

كما حصدت هند بناني الرطل مقعدا على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، وعائشة الكَوط من مراكش آسفي، ونادية القنصوري عن فاس مكناس، وفاطمة الزهراء باتا عن جهة الشرق، وثورية عفيف عن جهة بني ملال خنيفرة.

وأعطى توزيع المقاعد بالنسبة لمجلس النواب الصدارة لحزب التجمع الوطني للأحرار بـ102 مقعدا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، وحزب الاستقلال بـ81 مقعدا.

أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فقد حصل على 35 مقعدا وحزب الحركة الشعبية جمع 29 مقعدا، أما حزب التقدم والاشتراكية فقد ظفر بـ21 مقعدا.

فيما حزب الاتحاد الدستوري حاز 18 مقعدا، مقابل 13 مقعدا فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما الأحزاب السياسية الأخرى تشغل 10 مقاعد.

أما توزيع المقاعد بالنسبة لمجالس الجماعات والمقاطعات فقد عرف نيل حزب التجمع الوطني للأحرار 9995 مقعدا وحصل حزب الاصالة والمعاصرة على 6210 مقاعد، وجاء حزب الاستقلال بـ 5600 مقعد.

وذلك مقابل 2415 للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاتحاد الدستوري فاز بـ1626 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية حصد 1532 مقعدا، مقابل 777 فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما تتقاسم بقية الأحزاب 1525 من المقاعد.

وبخصوص توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات فقد انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار 196 مقعدا وحزب الاستقلال 144 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة 143 مقعدا.

فيما حصد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 48 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية 47 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري 30 مقعدا.

بينما حقق حزب التقدم والاشتراكية 29 مقعدا، و18 مقعدا لحزب العدالة والتنمية، فيما الأحزاب السياسية الأخرى حصلت مشتركة على 23 مقعدا.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.