الصراع بين الوزراء يرفع فاتورة عودة المهاجرين المغاربة

يشتكي المهاجرون  المغاربة من إرتفاع ثمن تذاكر السفر على متن البواخر من ميناء الجزيرة الخضراء أو الطائرات من دول الاقامة نحو المغرب، مادفع بالعديد منهم الى الغاء زيارته للأهل سواء في الصيف او يوم العيد.

وصرح "براهيم.س" مهاجر مغربي بالديار الفرنسية بأن " ثمن الطائرة جد مرتفع وثمن الباخرة في ميناء الجزيرة الخضراء صاروخي.. كنا نمني النفس بقضاء عيد الاضحى في المغرب. .الان تغير كل شيى سنقضي العيد حيت نحن ... لا سفر ولا عيد بين الاهل والاحباب".

تدوينة المهاجر المغربي بفرنسا على صفحته بالفايسبوك، فتحت الباب للعديد من المهاجرين المغاربة بالخارج إلى التعليق على موقف "ابراهيم"، معلنين إلغاء عودتهم الى المغرب هذه السنة بسبب إرتفاع تكاليف السفر سواء "برا أو جوا او بحرا" يعلق مهاجر مغربي باسبانيا.

ويأتي غضب المهاجرين المغاربة من ارتفاع تكاليف العودة مع تصريح لكاتب الدولة المكلف بالنقل "محمد نجيب بوليف" الذي أكد في جلسة عمومية أمام البرلمان بأن الحكومة قامت بجميع التدابير اللازمة وان العرض من وسائل النقل يفوق الطلب بكثير.

وأفاد مصدر حكومي في حديث مع "بلبريس"  بأن الشركات هي التي تحدد ثمن تذكرة النقل وليس الحكومة ولا قطاعاتها الوزارية، لكن الحكومة واجبها اتخاذ الإجراءات الضرورية والإدارية خلال مناسبات العطلة والاعياد، لكون تكلفة مصاريف العودة لا تنحصر فقط على ثمن التذاكر.

دات المصدر، أفاد بأن غياب برنامج خاص وفعال بين القطاعات الوزارية مرده إلى غياب التنسيق بين عدد من الوزراء والقطاعات الحكومية،إذ كان على الحكومة مثلا أن تقوم بنفس التحركات التي أجريت استعدادا  لمونديال روسيا والتي وقف عليها شخصيا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عبر هبوطه بالعاصمة موسكو في طريق زيارته لكوريا الجنوبية، حيث تم تنقل المشجعين المغاربة في ظروف حسنة وبتنظيم محكم بفعل تظافر جهود الجميع، لكن الخلافات الموجودة  بين العديد من الوزراء كنتيجة للإنقسام والاختلاف بين قادة احزاب الاغلبية الحكومية حول العديد من القرارات ذات التاتير المباشر على المواطنين وجيوبهم،إذ أضحى منطق التوافق والتنازل بين الاطراف هو السائد منذ شهور.

وأوضح ذات المصدر، بأن العديد من البرامج المشتركة بين بعض القطاعات الوزارية تعرف تعثرا بفعل الخلاف المتزايد في الحدة  بين الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، حيث كشف ذات المصدر بأن العديد من كتاب الدولة ووزراء قد قدموا شكايات لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني حول التفويضات والأولويات ونصيب كل قطاع حكومي في المشاريع والبرامج المشتركة.

 

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.