بينهم مغاربة.. قطر تمول إجلاء ودمج المهاجرين الأفارقة العالقين بليبيا

في خطوة مفاجئة، أصدر الشيخ حمد بن تميم بن خليفة آل ثان أمير قطر، توجيها عاجلا لسلطات بلاده اليوم الأحد، لإنشاء صندوق خاص لتغطية مصاريف ونفقات عمليات إجلاء الألاف من المهاجرين الأفارقة العالقين فوق الجمهورية الليبية.

ووفق وكالة الأنباء القطرية، فقد “وجه أمير قطر قرارا بإنشاء صندوق برعاية الاتحاد الإفريقي لتغطية تكاليف إجلاء المهاجرين الأفارقة غير النظاميين الموجودين في ليبيا إلى بلدانهم وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم، حيث ستساهم قطر في الصندوق بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي” .

ومن جانبه، قدم “موسى فقي محمد” رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي شكره وتقديره لأمير قطر على دعم دولته الدائم للمشاريع التنموية في إفريقيا، ولاسيما مبادرة سموه بإنشاء صندوق برعاية الاتحاد الإفريقي لتغطية تكاليف إجلاء المهاجرين الأفارقة غير النظاميين الموجودين في ليبيا.

هذا، وتأتي الخطوة القطرية في تمويل عملية الإجلاء ودمج المهاجرين الغير النظاميين المتواجدين فوق التراب الليبي، تزامنا وعجز الوزارة الوصية على المهاجرين المغاربة بالخارج، بإجلاء كافة المهاجرين المغاربة المتواجدين فوق التراب الليبي، رغم جميع المحاولات التي إنطلقت منذ شهور.

ونشر العشرات من المهاجرين المغاربة العالقين بليبيا مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك بمساعدة من جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية – فرع طرابلس العاصمة، يناشدون عبرها الحكومة التدخل لوقف معاناتهم وإعادتهم لأحضان أسرهم، خاصة أن أغلبيتهم شباب عاطلون، كانوا يحلمون بالهجرة نحو أوربا عبر التراب الليبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

Inline
Inline