مجلس النواب يستمر في رفض "المواضيع الطارئة"والمعارضة غاضبة

رفض مكتب مجلس النواب إحالة طلب على الحكومة تقدم به الفريق الاشتراكي للتحدث في موضوع عام وطارئ طبقا للمادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

وعلمت بلبريس من مصادر مطلعة، أن الفريق الاشتراكي قدم طلبا إلى مكتب مجلس النواب للتحدث في موضوع عام وطارئ حول “الانقطاعات المتكررة والمتواصلة للماء الصالح للشرب”.

ولم يبرر مكتب مجلس النواب أهذا الرفض، غير أنه أحال على المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

ويعطي النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 152 الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام الوطني به.

ويُخبر رئيس الفريق أو المجموعة النيابية رئيس المجلس كتابة بالطلبات الواردة من قبل النائبات والنواب المنتمين أو المنتسبين إلى الفريق أو المجموعة النيابية المتعلقة بطلب التحدث في موضوع عام وطارئ قبل افتتاح الجلسة بـ24 ساعة على الأقل.

ويشعر رئيس المجلس الحكومة بموضوع الطلبات المذكورة وتبرمج المواضيع باتفاق معها، وللحكومة الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات وتوضيحات في القضايا المثارة من قبل النائبات. أما إذا تعذرت برمجة طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ في الأسبوع الأول من الطلب تبرمج هذه الأخيرة في الأسبوع الموالي.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.