إنتاج الافوكادو في المغرب..زيادة ب 20 في المائة رغم الجفاف

توقع مزارعو الأفوكادو بالمغرب زيادة في الإنتاج تصل إلى 20 في المائة مقارنة مع العام الماضي، نظرا للزيادة التي عرفتها المساحات المخصصة لهذه الفاكهة المعروفة باستهلاكها الكبير للماء، على الرغم من الجفاف الذي تعرفه البلاد.

وكان رئيس جمعية الأفوكادو المغربي، عبد الله اليملحي، صرح قبل ايام، أن المنتجين بجميع مناطق زراعة هذه الفاكهة، من اللوكوس إلى الغرب، نجحوا في اجتياز مرحلة حاسمة في الإنتاج خلال شهري مايو ويونيو، وهي مرحلة الإزهار، إذ ساعدت على ذلك الظروف المناخية ودرجات الحرارة المناسبة مقارنة بالموسم الماضي.

وقبل ثلاثة أشهر من بدء جني وتسويق الأفوكادو، توقع اليملحي أن يعرف حجم إنتاجه ارتفاعا كبيرا، أكثر بـ20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، أي حجم إجمالي لا يقل عن 60 طن على المستوى الوطني، وهو رقم قياسي، وذلك شريطة أن تظل الظروف المناخية مناسبة.

وترجع الزيادة المتوقعة في حجم إنتاج الأفوكادو إلى اتساع المساحة المخصصة لزراعة هذه الفاكهة، حيث قدر اليملحي الزيادة في المساحات المخصصة لزراعة الأفوكادو بـ 15% على الأقل.

وينتظر أن يبدأ موسم جني وتسويق الأفوكادو في الأسبوع الأول من أكتوبر مع الأصناف ذات القشرة الخضراء. فيما ستكون الأصناف الأخرى متاحة ابتداءً من الأسبوع الأول من شهر نونبر.

وجدير بالذكر أن المغرب قام بتصدير 35500 طن من الأفوكادو في الفترة من يوليوز 2022 إلى يناير 2023، بزيادة 60% عن نفس الفترة من الموسم السابق، حيث تم تصدير إجمالي 42300 طن.

وخلال المواسم الخمسة الماضية، يضيف المصدر ذاته، تضاعفت صادرات الأفوكادو من المغرب تقريبًا، حيث ذهبت 39% من الصادرات في 2021/2022 إلى إسبانيا و26 % إلى فرنسا، تليها هولندا (19 %) وألمانيا (10 %) و المملكة المتحدة (3%).

وكانت الحكومة اتخذت قرارا في شتنبر من السنة الماضية يقضي باستثناء الزراعات المُستنزفة للماء من الدعم المخصص لمشاريع الريّ الموضعي، وجاء ذلك في قرار مشترك بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، تم بمُوجبه تنفيذ القرار المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنْح الإعانة المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية، الذي سبق أن تم توقيعه مع وزير الداخلية شهر ماي الماضي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.