وزير الخارجية الإسرائيلي ينفي إلغاء منتدى النقب المقرر بالمغرب

نفى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يوم الأحد تقارير إعلامية إسرائيلية مفادها أن المغرب ألغى الاجتماع الثاني لمنتدى النقب ، وهي مجموعة تشكلت لدفع اتفاقات إبراهيم.

واعترف كوهين بأن التأجيل جاء نتيجة إعلان إسرائيل أنها ستبني آلاف المنازل في يهودا والسامرة ، لكنه قال إن اجتماع منتدى النقب سيمضي قدما في النهاية.

وكشف كوهين أيضًا عن مشاركة دولتين أو ثلاث دول غير موقعة حاليًا على اتفاقيات أبراهام ، على الرغم من أنه لم يسمها.

وانضمت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب إلى الاتفاقات – اتفاقيات التطبيع الموقعة لأول مرة بين إسرائيل والإمارات والبحرين في سبتمبر 2020.

في 15 يونيو ، أشار كوهين إلى أن الجهود المبذولة لتوسيع اتفاقيات أبراهام لا تزال قوية ، مشيدًا بإقرار مجلس النواب الأمريكي في 13 يونيو مشروع قانون من الحزبين يطالب وزارة الخارجية بإنشاء منصب مبعوث خاص على مستوى السفير لاتفاقات إبراهيم. .

وقال كوهين: “إن الولايات المتحدة وإسرائيل تسيران كتفا بكتف في تعزيز اتفاقيات السلام والتطبيع في الشرق الأوسط وإقامة علاقات دبلوماسية مع الدول الإسلامية في العالم”.

وتطور منتدى النقب من قمة النقب ، التي دعا إليها وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك يائير لابيد يومي 27 و 28 مارس 2022 ، في سديه بوكير في جنوب إسرائيل. وشارك في المؤتمر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين وأربعة وزراء خارجية عرب.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.