ميراوي: 179 من طلبة أوكرانيا نجحوا في المباريات وندرس إدماج آخرين

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن 179 طالبا من الطلبة العائدين من أوكرانيا اجتازوا مباريات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المغربية بنجاح، أي بمعدل 33 في المائة من مجموع المتبارين البالغ عددهم 545 طالبا.

وأضاف ميراوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أنه فتح مباريات لالتحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي المغربية، خصوصا في التخصصات المرتبطة بالمهن المقننة (الطب، الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعمارية، الطوبوغرافيا، الطب البيطري)، وذلك على أساس أن يُسَجّلَ الناجحون منهم في المستوى المطابق لوضعيتهم التعليمية الأصلية برسم سنة 2021-2022.

في السياق ذاته، أردف المسؤول الحكومي أنه تم فتح إمكانية التسجيل بمستويات تعليمية أدنى لفائدة الطلبة الراغبين في ذلك، بتنسيق مع المؤسسات المعنية، مضيفا أنه فيما يتعلق بباقي المسالك (أي المسالك المماثلة للإجازة والماستر وبعض التخصصات الهندسية)، فقد تم إصدار توجيهات إلى الجامعات قصد تسجيلهم مع مراعاة الضوابط البيداغوجية الجاري بها العمل.

وأشار ميراوي إلى أن وزارته قامت بعقد لقاءات مع ممثلين عن السلطات الدبلوماسية والتربوية الأوكرانية في بداية شتنبر الماضي، لتدارس إمكانية متابعة الطلبة المعنيين لدراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية التي ينتمون إليها، مضيفا أنه لتسهيل هذه العملية، التزمت الوزارة بتوفير إمكانية إنجاز التداريب الميدانية داخل المؤسسات الوطنية المختصة.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الوزارة حرصت على إجراء مشاورات منتظمة مع دول الجوار الأوكراني، التي يماثل نظامها التعليمي نظيره الأوكراني، بغية تسهيل التحاق الطلبة المغاربة الراغبين في ذلك بجامعات هاته البلدان.

مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تم إنجاز مهمة من لدن فريق من الوزارة في دولة بلغاريا خلال شهر أكتوبر المنصرم، وسيتم استقبال وفد بلغاري خلال هذا الشهر لوضع اللمسات النهائية على برنامج يتعلق بعملية التحاق الطلبة المغاربة بجامعات هذه الدولة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.