ميراوي يكشف بالأرقام مستجدات وظروف الدخول الجامعي لموسم 2022-2023

قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف الميراوي، أمام لجنة التعليم والثقافة والإتصال، أمس الأربعاء، عرضا حول اربع محاور للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

جديد الموسم الجامعي الحالي

وكشف ميراوي في المحور المخصص عن مستجدات وظروف الدخول الجامعي لموسم 2022-2023، أن عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2021-2022 بلغ 328.650، وهذا العدد يقل بنسبة 1.4% مقارنة بالموسم الدراسي 2020-2021، توزع بين 137248 حاصلا على البكالوريا في الآداب والعلوم الإنسانية والفنون، و166333 في العلوم والتقنيات، و25069 في العلوم الاقتصادية والتسيير.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن العدد الإجمالي للطلبة برسم الموسم الجامعي الحالي بالجامعات العمومية، ارتفع إلى 1.130.182 طالبا، أي بنسبة ارتفاع تقدر بـ 6.49%، مبرزا أن المؤسسات ذات الولوج المفتوح تستحوذ على 86% من العدد الإجمالي للطلبة، في حين 14% من هذا العدد استطاعوا الولوج إلى المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

ومن جانب آخر، أكد ميراوي أن الطاقة الإستيعابية للجامعات العمومية ارتفعت بحوالي 20.000 مقعدا، نتيجة مشاريع توسعة المؤسسات الحالي في كل من جامعة ابن زهر أكادير، جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، جامعة ابن طفيل القنيطرة، جامعة مولاي اسماعيل مكناس، جامعة الحسن الأول سطات، وجامعة محمد الأول وجدة.

وهمت الأوراش الأولية للمخطط، وفق عرض الوزير، مسالك جديدة تواكب متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية، ويتعلق الأمر بمجال الطيران وتصنيع السيارات بإطلاق مسالك جديدة للتكوين في مجال الطيران وتصنيع السيارات، تهدف إلى تكوين 100.000 خريج من المهندسين والتقنيين الممتازين والأطر المتوسطة في أفق 2025.

وأكد الوزير أنه تم الشروع هذه السنة في تنزيل إصلاح التكوينات الطبية من أجل الرفع من أعداد خريجي كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان في أفق 2026، كما تمت مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاصة بهذه التكوينات وتم اعتماد 6 سنوات من التكوين عوض 7 سنوات المعتمدة سابقا.

وأطلقت وزارة التعليم العالي، في مجال التنمية المجالية، مسالك جديدة تتلاءم مع الحاجيات الإجتماعية والإقتصادية للمجالات الترابية في المؤسسات ذات الولوج المفتوح والولوج المحدود بحوالي 58 مسلكا جديدا.

وتميز قطاع التعليم في الموسم الجامعي الجديد، بإطلاق مسلك الإجازة في التربية بتكوين جيل جديد من الاساتذة من خلال هندسة بيداغوجية جديدة، فضلا عن استقبال أزيد من 391.550 طلب على المنصة الرقمية إضافة إلى تسجيل 94.727 مرشحا على المنصة.

ومن هذا القبيل، كشف ميراوي عن مشروعان قيد الإعداد، ويتعلقان بتكوين لفائدة 10.000 شخص في إطار إتفاقية الشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، وتكوين لفائدة 10.000 شخص في إطار إتفاقية الشراكة مع وزارة العدل.

إصلاح سلك الدكتوراه

وتوجهت وزارة ميراوي في الدخول الجامعي لموسم 2022-2023، إلى إصلاح سلك الدكتوراه، عبر إحداث ثلاث معاهد موضوعاتية للبحث (الأولويات الوطنية) خلال سنة 2023، وتهم الماء والتكنولوجيا الحيوية الطبية والذكاء الإصطناعي،

وحسب العرض فقد سجلت وزارة ميراوي ارتفاع عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح، وهو ناتج عن نوعية شهادات الباكالوريا المحصل عليها، حيث تتوخى الوزارة ترشيد هذا المنحنى من خلال ثلاثة تدابير، وهي: إحداث مسالك جديدة أكثر ملاءمة مع حاجيات القطاعات الإنتاجية ابتداء من الدخول الجامعي 2022-2023، وإرساء نظام الجسور إنطلاقا من 2023، وكذلك فتح مسارات الفرصة الثانية (مسارات التميز، يتم ولوجها للحاصلين على باكالوريا+2 ابتداء من موسم 2023-2024).

وفي هذا الجانب، سجل العرض ارتفاع الطاقة الإستيعابية للمؤسسات ذات الولوج المفتوح خلال الدخول الجامعي الحالي، بحوالي 8677 مقعدا موزعة على جامعات القنيطرة، كلميم، وجدة، آيت ملول، تازة، الرشيدية وورزازات.

وبخصوص المنصات الرقمية الهادفة إلى تقديم الدعم البيداغوجي للطلبة، فقد قدمت الوزارة باقة وحدات من خلال دروس مصممة في التخصصات (100 درس في الإختصاصات "الأسدس1" و"الأسدس2" و"الأسدس3" وستكون متاحة اعتبارا من 2023)، وتقديم دروس إشهادية في تقوية المهارات الذاتية والأفقية، إضافة إلى دروس إشهادية في المهارات الرقمية.

توسيع الطاقة الإستعابية للأحياء الجامعية

في ما يتعلق بتدبير منح التعليم العالي، أشار ميراوي إلى أنه تم التوصل إلى حدود الآن بـ 224.956 طلب مودع بمنصة "منحتي للاستفادة من منحة التعليم العالي، والتي من المنتظر أن تصل نسبة الإستجابة إلى ما يقارب 75 في المائة.

أما بالنسبة إلى وضعية الإقامة بالأحياء الجامعية، أشار ميراوي إلى أن الوزارة وسّعت الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية، إلى 53.653 سرير، مقابل 52.253 السنة الماضية، 63 في المائة من هذه الأسرة مخصصة للإناث (33.539). فيما سيتم تقديم 15 مليون وجبة ستقدم مقابل 10 ملايين وجبة في السنة المنصرمة.

جديد طلبة أوكرانيا

قامت الوزارة باتخاذ تدابير وإجراءات تهم الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، حيث عملت على إحداث منصة إلكترونية لتحميع المعطيات المتعلقة بهؤلاء الطلبة، بغية وضع السيناريوهات الملائمة لكل تخصص دراسي، إضافة إلى عقد لقاءات مع ممثلين عن السلطات الدبلوماسية والتربوية الأوكرانية في بداية شتنبر الماضي، مع إمكانية متابعة الدراسة عن بعد، حيث التزمت الوزارة بتوفير إمكانية إنجاز التدابير الميدانية داخل المؤسسات الوطنية المختصة.

إضافة إلى فتح مباريات لاتحاق الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم بالمغرب، بمؤسسات التعليم العالي المغربية، خصوصا في التخصصات المرتبطة بالمهن المقننة (الطب، الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعمارية، الطبوغرافيا، الطب البيطري).

وبالنسبة لباقي المسالك المماثلة للإجازة والماستر وبعض التخصصات الهندسية، قامت الوزارة بإصدار توجيهات إلى الجامعات قصد تسجيل هذه الفئة مع مراعاة الضوابط البيداغوجية الجاري العمل بها.

ومن التدابير المتخذة في قبل الوزارة، يقول ميراوي إنه تم إجراء مشاورات منتظمة مع دول الجوار الأوكراني، التي يماثل نظامها التعليمي نظيره الأوكراني لتسهيل التحاق الطلبة ببلغاريا، عن طريق قيام وفد من الوزارة بمهمة ببلغاريا بين 10 و15 من أكتوبر الجاري، واستقبال وفد بلغاري خلال شهر نونبر المقبل لوضع اللمسات النهائية على خطة إلحاق الطلبة المغاربة بجامعات هذه الدولة.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.