"بسرية تامة".. الجزائر ترصد 3 ملايين دولار لاستمالة الدول الإفريقية لصالحها

 

أحدثت وزارة الخارجية الجزائرية، بسرية تامة، صندوقا بقيمة 3 ملايين دولار، بهدف أساسي يتعلق بتمويل لوبيات في دول جنوب الصحراء.

وتزعم وزارة الخارجية الجزائرية أن هذا الصندوق يستهدف “محاصرة اللوبي المغربي ومشروعه التوسعي في القارة الإفريقية”، حسب ما نقلته مصادر متطابقة.


وتعتزم وزارة الخارجية من خلال هذا الصندوق تمويل إقامات لنخب إفريقية في الجزائر أو غيرها، او تقديم منح لتمويل دراسة أبنائهم في الخارج.

ويقول مصدر دبلوماسي جزائري، إن "الجزائر لن تظل مكتوفة الأيدي أمام بسط اللوبي المغربي سيطرته في عدد من الدول الإفريقية التي يمكن أن تقلب موازين القوى داخل هيئات الاتحاد الإفريقي”.

وأضافت المصادر ذاتها، بأنه بهذه الأموال، سيتعين على الدبلوماسية الجزائرية تمويل إقامة العديد من أعضاء النخب الحاكمة الأفريقية في الجزائر بتقديم رحلات أو منح دراسية أو تمويل تنظيم اجتماعات وكذلك منتديات تناقش مواضيع إقليمية مع تعليمات لإعطاء الأفضلية لأجندة الجزائر والرؤية الإستراتيجية للدبلوماسية الجزائرية.

وتهدف هذه الرؤية، حسب ذات المصادر، إلى تشجيع فكرة “استقلال الصحراء” وترسيخ هذه القناعة في أذهان القادة الأفارقة أو النخب السياسية الأفريقية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.