بعد التطورات المفاجئة للحالة الوبائية لمدينة الداخلة، وعلى اثر القرار العاملي القاضي بتنفيذ مجموعة من التدابير الاحترازية بعد تسجيل مدينة الداخلة جوهرة الصحراء المغربية لحالات خطيرة للسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد تقرر تأجيل منتدى الداخلة لتنمية الأقاليم الجنوبية، والذي كان مقررا أن تحضره عدة شخصيات مغربية وامريكية بارزة إلى ما بعد رمضان.

وفي هذا الصدد أكدت الدكتورة نسرين عمرني المنسقة العامة للمنتدى بين الطرفين المنظمين للتظاهرة نادي واشنطن المغربي الأمريكي التي يترأسه حسن السمغوني، و جمعية امان للتنمية المستدامة التي تترأسها  فاطمة اوعزا، انه تقرر تأجيل هذا المنتدى الهام الى ما بعد شهر رمضان الكريم  والذي من المرتقب ان تحضره عدة شخصيات وطنية ودولية و سفراء عدة دول صديقة و كذا العديد من دول الجنوب أفريقيا و دول الساحل.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية  ستكون الضيف الشرفي لهذا المنتدى احتفالا بالذكرى الثلاثينية لنشأة نادي واشنطن الأمريكي المغربي.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء التاريخي بمدينة الداخلة بمبادرة من المجتمع المدني الذي يلعب اليوم دورا رياديا في الدفاع عن الوحدة الترابية التي تعرف انتصارات باهرة بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خصوصا بعد الاعترافي الامريكي بالسيادة المغربية على صحرائه في عهد الرئيس السابق ترامب والتي اكدها تقرير وزارة الخارجية الأمريكية  الذي ادرج  ضمن هذا التقرير الأقاليم الجنوبية للمملكة ضمن مناطق سيادة المغرب، وذلك بعد اعتراف الإدارة الأمريكية السابقة بمغربية الصحراء.

وجاء إدراج وزارة الخارجية في تقريرها حول حقوق الإنسان، لعام 2020، الذي صدر اليوم الثلاثاء، الأقاليم الجنوبية للمملكة، ضمن مناطق سيادة المملكة، بعد أن كانت النسخ السابقة للتقرير، تضع الصحراء كإقليم منفصل نتجية المغالطات الجزائرية . نعم الجزائر التي اصبح شغلها الشاغل هي شؤون المغرب وكانه شأنا داخليا جزائريا واصفة اياه بالعدو التاريخي في حين ان عدوها الحقيقي هو النظام العسكري المريض بعقدة اسمها المغرب.

ويؤكد هذا التقرير  توجه إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، للاحتفاظ بمواقف سلفه دونالد ترامب الذي وقع نهاية ولايته على مرسوم رئاسي يقضي باعتراف واشنطن بسيادة المغرب الكاملة على الصحراء.

وكان الموقع الرسمي للأمم المتحدة قد نشر قرار اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، بعد تدوينة للرئيس السابق دونالد ترامب يعترف بها بسيادة المغرب على صحرائه.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.