بسبب الأرباح القياسية في ظل ضعف الإقتصاد الوطني..لجنة برلمانية تستمع لإمبراطور الأبناك بنجلون

ستعقد اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المؤسسات البنكية، غداً الخميس، لقاء مع عثمان بنجلون، رئيس المجموعة المهنية للأبناك، وذلك بمقر المجموعة بالدار البيضاء.

وانبثقت المهمة الاستطلاعية عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، اعتباراً للدور الحيوي للقطاع البنكي في تمويل الاقتصاد الوطني وتلبية حاجيات الأسر في مجال الادخار والقروض بكل أنواعها، بالإضافة  إلى استثمارات هذا القطاع مما يساهم في خلق قيمة مضافة اقتصادية وفرص للشغل.

وحسب الورقة التقنية للمهمة الاستطلاعية فإنه ”بالنظر إلى أنّ قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، يعتبر أحد الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، من خلال توفير التمويلات وتدبير الودائع وتقديم الاستشارة للمقاولات وللحكومة، “وجب التساؤل عن دوره وانجازاته في ظل ارتفاع حدة الانتقادات الموجهة له من قبل عدة جهات. وكذا محاولة تفكيك هذه المعادلة في أفق إيجاد أجوبة مقنعة وحلول لجعل القطاع دعامة قوية لنجاح مطلب إنجاح النموذج التنموي الجديد”.

وأكدت الورقة أن ” الناتج البنكي الخام الذي تحققه الأبناك بالمغرب كبير بموازاة مع أرباح مرتفعة، مع ضعف النمو الاقتصادي، وتفاقم عجز الميزان التجاري وارتفاع المديونية العمومية والوضعية المالية الصعبة للشركات العمومية، وارتفاع الديون المعلقة الأداء، وتراجع القروض الممنوحة للمقاولات في غالبية القطاعات في ظل تراجع نسبة الائتمان البنكي وتراجع حجم الودائع”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.