وزارة التربية الوطنية ونقابة التعليم العالي تصدران بلاغا مشركا لـ"إنصاف" الأساتذة

انعقد امس الخميس 14 نونبر2019 اجتماع بمقر الوزارة يبن الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي و الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي من جهة وبين المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي من جهة أخرى.

ووفقا لبلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي توصلت "بلبريس" بنسخة منه ف"يندرج هذا الاجتماع في إطار المنهجية التشاركية الني اعتمدها الطرفان، من منطلق محورية التعليم والتكوين والبحث العلمي في عملية التقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لبلادنا".

ويضيف البلاغ ذاته أن هذا الاجتماع يأتي" تفعيلا للاتفاقات السابقة حول مباشرة الإصلاح الشمولي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة ومعالجة مختلف نقاط الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم العالي من جهة أخرى. تلك الاتفاقات التي شكلت موضوع عدة بلاغات مشتركة بين الوزارة والنقابة. لا سيما بلاغي 13 أكتوبر2017 و28 مارس 2018".

"في إطارالمقاربة الشمولية لعملية الإصلاح الني تستلزمها المنظومة. عبّرالطرفان عن ارتياحهما لاستئناف أعمال اللجن المشتركة يوم 11 أكتوبر من السنة الجارية ، وهي لجنة الملف المطلبي ولجنة النظام الأساسي ولجنة القانون رقم 01.00. وعلى الوثيرة العالية لاجتماعاتها" وفقا للبلاغ ذاته .

ويشيد الطرفان بالنقاش الذي عرفه الاجتماع والذي شكل "فرصة أمام الطرفين لدراسة السبل الكفيلة للرتي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي".

هذا وتم الاتفاق في ذات الاجتماع على مجموعة من النقاط "بخصوص الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم العالي؛ وبالإضافة لعزمهما مواصلة الحوار في كل النقاط المتبقية به. اتفق الطرفان حول الصيغة المقترحة لمرسوم تعديلي يتم بموجبه" بالإضافة لرفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية .

ويتابع البيان المشترك أنه يلزم "إحداث وضعية إداربة استثنائية في إطار"أستاذ التعليم العالي". تشجع على المزيد من العطاء المتميزمن جبة؛ وتعالج حالة الانحباس في المسار الأكاديعي التي يعرفها هذا الإطارمن جبة أخرى"

وتم التأكيد من خلال البيان ذاته بأن نجاح الإصلاح البيداغوحي المرتقب مرتبط بفسح مجال النقاش حول الإصلاح البيداغوجي مرة ثانية على مستوى الهياكل الجامعية من شعب ومجالس المؤسسات ومجالس الجامعات وفي حيز زمني و اقعي ومعقول وتحضيرا لليوم الوطني الذي ستنظمه الوزارة من أجل اعتماد الصيغة النهائية لدفتر الضوابط البيداغوجية على أرضية التقارير الناتجة عن هذا النقاش .


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.