“ختك” ضمن النساء الأكثر تأثيرا في العالم .. الراب ليس للرجال “فقط”

أمين الري

ضمن أكثر 100 شخصية نسائية، مؤثرة في العالم، “ختك” فنانة الراب المغربي، ضمن هذه اللائحة التي اختارتها محطة “بي بي سي” البريطانية، لهذه السنة .

“ختك” بمعية أقوى نساء العالم

أمام وجوه نسائية قوية في العالم، أبزرهم رئيسة حكومة الائتلافية الفنلندية، ورئيسة أبحاث جامعة أكسفورد في لقاح لفيروس كورونا، هاهي فتاة مغربية ولجت فن الراب فقط مؤخرا استطاعت أن تكون في أعين المراقبين الدوليين، مؤثرة بشكل قوي في العالم وليس فقط وطنيا .

“ختك” أو هدى عبوز، بدأت كما سبق الذكر، فقط مؤخرا في إصدار أغاني وكليبات، تتحدث من خلالها عن المساواة بين الرجل والمرأة، بالإضافة لـ”بونشلاين”، تدافع من خلاله عن الحريات الفردية  وغيرها من المواضيع .

“الراب” ليس حكرا على الرجال

إلا أن “ختك”، استطاعت في فترة قياسية، كسب فئة واسعة من جمهور الراب المغربي، ولاسيما بعد الأغنية المشتركة بينها وبين توفيق حازب (دو بيغ) وطوطو وكذلك الفائز بلقب موازين سابقا، “دراكانوف” .

هذا التقييم وفقا لمحطة “بي بي سي”،  يرسل مجموعة من الرسائل الخفية، ولعل أبرزها أن فن الراب في المغرب، في الطريق الصحيح ولم يعد فقط أغاني تسمعها فئة قليلة من الشباب المهمتين بالهيب هوب عموما والراب بشكل خاص، بالإضافة إلى أن الراب لم يعد فقط حكرا على الرجال بل بات موجها كذلك للنساء وبتأثير أكبر .

“ليس الوحيدة”

هدى عبوز ليس الوحيدة، الفتاة في الراب المغربي، بل هناك كذلك فنانات راب كـ”طوندريس” وغيرهم من النساء اللواتي بصمن على موهبتهن في الراب المغربي، وأصبحو يتصارعون مع الرجال في الصدارة .

فالفن الذي كان مقتصرا في وقت سابق، على الرجال ليس في المغرب فقط، بل في العالم بأسره، هاهو اليوم يخطو طريقه بمعية النساء بكلمات جريئة وإيقاع قوي وكلمات الشارع، التي تعبر عن معاناة الأخير بصراحة و “بلا زواق” .


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.