المهرجان الوطني لفن العيطة يعود في نسخة افتراضية

أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي واليوسفية، عن تنظيم الدورة 19 للمهرجان الوطني لفن العيطة في نسخة افتراضية من 16 إلى 20 شتنبر المقبل، وذلك تحت شعار “من أجل دينامية جديدة”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن عقد ندوة علمية للمهرجان وسهرة افتراضية كبرى لفن العيطة على التوالي يومي 18 و19 شتنبر المقبل، إلى جانب تنظيم عدة أنشطة ضمنها ماستر كلاس طيلة أيام المهرجان.

وأضاف البلاغ ذاته أن تنظيم هذه الدورة من المهرجان افتراضيا يأتي انسجاما مع الظرفية الوبائية التي تعرفها المملكة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حيث سيتم عرض فقرات الدورة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والمنصة التفاعلية لـ”اليوتيوب” من خلال الصفحتين الرسميتين الخاصتين بكل من المديرية الجهوية والمديرية الإقليمية للثقافة بآسفي.

وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد نظمت بين 23 يوليوز و5 غشت الجاري، المسابقة الوطنية في فن العيطة الخاصة بالشباب، مع الرفع من سن أفراد الفرق الشبابية إلى أقل من 45 سنة عوض 35 سنة.

وحسب البلاغ، فإن هذه المسابقة التي تشمل فئات العيطة الحصباوية والمرساوية والزعرية والحوزية والجبلية، هدفت، أساسا، إلى صيانة التراث اللامادي وتثمينه كمكون ضمن منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية المندمجة، وإنعاش الذاكرة الفنية والثقافية بما يقوى الارتباط بالجهة والانتماء للوطن، والاهتمام بمكونات التراث الموسيقي الخاص بكل منطقة بحثا وتوثيقا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.