رئيس جامعة المستهلك لـ’’بلبريس’’: المتضرر الحقيقي من ارتفاع سعر الأضاحي هو الأجير

قال بوعزة الخراطي رئيس رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ، إن المتضرر الحقيقي من ارتفاع سعر الأضاحي هو المتقاعد و الأجير لأن المدخول محدود.

وشدد أن المشكلة معقدة و لا يمكن أن نتكلم عن الوفرة و نقدم الجفاف من أسباب أزمة اللحوم الحمراء بالمغرب باستتناء عملية الاستيراد.

وأضاف الخراطي في تصريح خص به بلبريس إن ’’ عملية الاستيراد تعتمد عليها الحكومة لتقليص الفرق بين العرض الوطني و الطلب للاحتياجات عيد الأضحى.

وسجل المتحدث ذاته انخفاضا أمس في أسعار الأضاحي ضاربا المثال بسوق الخميس لابجعد كما أن الكبش المستورد حاضر و بثمن لا يتجاوز 3000 درهم . و نتمنى أن يطال هدا الانخفاض الأسواق المغربية الأخرى و أن يستمر دلك إلى يوم العيد.

وعن ارتفاع الأسعار قال لخراطي لبلبريس إن الحقيقة مرتبطة بعجز في كميات الأمطار و استبدال نشاط تربية المواشي باستتمارات اكثر ربحا مما يجعل المغرب في نقص دائما للحوم الحمراء إذا لم يتم دعم هدا القطاع إلى حين نصل إلى الاكتفاء الذاتي على غرار السنوات ما قبل كوفيد.

الغريب في الأمر يضيف رئيس جامعة حقوق المستهلك ، هو أن الطبقة المتوسطة و خاصة الموظفين اختارت قضاء ايام العيد في فنادق خارج المغرب و مصاريفه لأربع أفراد العائلة متساوية بتمن الخروف.

أما الطبقة التي تعرف بالهشة تستغل هده الفرصة للاستلاء على أكثر من خروف نظرا لما تتوصل به من مساعدة من المحسنين.

عن ارتفاع الأسعار قال لخراطي لبلبريس إن الحقيقة مرتبطة بعجز في كميات الأمطار و استبدال نشاط تربية المواشي باستتمارات اكثر ربحا مما يجعل المغرب في نقص دائما للحوم الحمراء إذا لم يتم دعم هدا القطاع إلى حين نصل إلى الاكتفاء الذاتي على غرار السنوات ما قبل كوفيد.

الغريب في الأمر يضيف الخراطي ، هو أن الطبقة المتوسطة و خاصة الموظفين اختارت قضاء ايام العيد في فنادق خارج المغرب و مصاريفه لأربع أفراد العائلة متساوية بتمن الخروف.

أما الطبقة التي تعرف بالهشة تستغل هده الفرصة للاستلاء على أكثر من خروف نظرا لما تتوصل به من مساعدة من المحسنين


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.