مثير .. إداريون يطلبون من مواطن إحضار شهود لإثبات أنه على قيد الحياة !

كشفت الأسبوع الصحفي أن واحدة من الطرائف الإدارية المحزنة والمثيرة التي وقعت في دار بوعزة ، عندما طلب المسؤولون من أحد الأشخاص المرتفقين إحضار شهود ليثبت أنه ما زال على قيد الحياة.

ويبدو أن المسؤولين بهذه الإدارة قد توقف عندهم الزمن، إذ أن شهاد الحياة من الشواهد التي تم الاستغاناء عنها في إطار تبسيط المساطر الإدارية بالمغرب قبل سنوات.

 

وتفيد هذه الشهادة بأن صاحبها على قيد الحياة، وغالبا ما تطلب من قبل صناديق التقاعد، أو من إدارات عمومية أخرى، كشرط للحصول على الخدمة المطلوبة. وتسلم هذه الشهادة من طرف المصلحة الجماعية المكلفة بالشواهد الإدارية.

وقد أثارت شهادة الحياة الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث اجمع معلقون انه لايعقل ان تذهب وأنت حي ترزق إلى إدارة ليطلب منك اتباث أنك حي .

جدير بالذكر أن وزارة  الداخلية سبق أن وجهت مذكرة إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة ورؤساء الجماعات الترابية، حول تفاصيل تطبيق مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية من طرف الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها.

المذكرة تضمنت حذف 22 شهادة كان المواطنون ملزمون بالإدلاء بها، رغم أنها لا تتوفر على سند قانوني .

ومن بين الشواهد التي تم حذفها شهادة العزوبة، شهادة الزواج، شهادة الحياة الفردية، شهادة الحياة الجماعية، شهادة التحمل العائلي، شهادة تأكيد الزواج، شهادة تعدد الزوجات، شهادة عدم الطلاق، شهادة اختيار الاسم العائلي، شهادة الإراثة، شهادة مطابقة هوية للمتوفى، شهادة استمرارية الحياة الزوجية، وغيرها.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.