"بلافريج" : الحكومة مسؤولة عن إعادة 17 مليار "المنهوبة" في المحروقات

أكد عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، أنه وضع توصيات لدى رئيس لجنة المحروقات لاستعادة الملايير التي ربحتها شركات توزيع المحروقات بشكل غير أخلاقي، متهما الحكومة بالسماح لهذه الشركات بالتحكم في أسعار النفط دون المطالبة باسترجاع الأموال بعد انكشاف الأمور.

وقال بلافريج في ندوة عقدتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، مساء الاثنين بالرباط، حول "شركات المحروقات-أزمة سامير-التقرير البرلماني"، إنه طالب باستعادة 17 مليار درهم من الأرباح غير الأخلاقية التي حققتها شركات المحروقات، وثلاثة ملايير درهم التي استفادت منها مقابل التخزين، مؤكدا على مطلبه الأخير باستدعاء رؤساء شركات المحروقات إلى البرلمان لاستفسارهم حول طريقة ربح هذه الأموال الطائلة في مدة وجيزة.

وشدد البرلماني على ضرورة استثمار الأموال المسترجعة في قطاع التعليم، موضحا أن ما يصرفه المغرب سنويا على كل تلميذ يصل إلى 6500 درهم فقط، بينما يصل هذا الرقم في دولة شقيقة مثل تونس إلى 11 ألف درهم، دون الحاجة لإجراء مقارنة مع دولة أروبية.

وأوضح بلافريج أن قضية المحروقات، كشفت عن تضارب المصالح، ليس  بالنسبة لأخنوش فقط بل لجهات أخرى أيضا، متهما حزب "العدالة والتنمية" بالسكوت على تضارب المصالح، والذي كان على علم بالأرباح غير المشروعة لشركات المحروقات منذ 2015 والزيادة في الأسعار بدون مبرر.

وفي معرض حديثه، أشار بلافريج إلى لقاء جمعه بآمنة ماء العينين  القيادية في "العدالة والتنمية"، بعد انتخابات 2016 التشريعية مباشرة، وسألها لماذا لا يتحالف "البيجيدي" مع "البام" مادام أنه تحالف مع حزب "الاحرار" وهو حزب شبيه بحزب التراكتور، فكان جوابها : "الأحرار عندهم مبادئ وأخنوش راجل مزيان".

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.