اخنوش: جلالة الملك يدعم الحكومة وما تحقق خلال نصف الولاية فاق كل التوقعات

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن صناديق اقتراع 8 شتنبر من سنة 2021 أفرزت خريطة سياسية جديدة وأعطت الشرعية الديمقراطية لتحالف حكومي جديد محملة إياه أمانة تنزيل تعهداته الإنتخابية التي كانت سببا حاسما في تبوء مكوانته صدارة المشهد السياسي.

وأضاف رئيس الحكومة اليوم الأربعاء في جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أن “إصرار الحكومة على تنزيل إلتزامتاها بكل جرأة هو اختيار نابع من مسؤوليتها اتجاه المواطنين احتراما للثقة التي اسندت لأغلبية قوية منسجمة تستجيب لانتظاراتهم بناء على إلتزامات واضحة”.

وشدد أخنوش على أنه “من باب الواقعية يمكن القول أن ما تحقق خلال نصف الولاية فاق كل التوقعات والإنتظارات ويرتجم حرصنا الشديد على تنزيل مختلف تعهداتنا دون البحث عن تبرير لتوالي الأزمات المركبة التي عاشتها بلادنا”.

وتابع أخنوش “إن إصرارنا على الوفاء بإلتزامتنا نابع من رؤية إستباقية للمتغيرات التي يعرفها العالم بأسره؛ فالأزمة الصحية وما تلاها من تعقيدات إلا تكريس لسيرورة يعرفها العالم منذ مطلع الألفية الحالية شعارها تقوية النزعة الذاتية وتكريس الحدود الجغرافية وانغلاق المجتمعات على نفسها”.

وقال رئيس الحكومة “إن حالة اللايقين التي شهدها العالم اصبحت تفرض علينا التعايش مع تشعب الأزمات وتقاربها واعتبارها واقعا يجدر التعامل معه بذكاء للحد من آثاره على مسار التمية الإقتصادية والإجتماعية من خلال الحفاظ على مختلف المقومات الهيكلية للدولة وتقوية قدراتنا الذاتية”.

وأشار أخنوش أنه “وعيا بهذه التحديات تمكننا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة من تطويع الأزمات المتتالية التي أحاطت بلادنا حينما تفاعلنا معها دون اضطراب في التدبير، معتبرين إياه ظاهرة مستمرة وهيكلية في واقعنا الحالي كما هو الشأن بالنسبة لظاهرة الجفاف التي عمرت لثلاثة سنوات متتالية”.

وفي السياق ذاته،نوه رئيس الحكومة عزيز أخنوش بقيم التعاون والتوازن التي طبعت علاقة السلطة التنفذية والتشريعية أغلبية ومعارضة، معبرا عن اعتزازه وفخره بالمجهودات الجبارة التي قام بها كافة أعضاء الحكومة سمحت اليوم بعرض حصيلة مرحلية مشرفة.

وأكد رئيس الحكومة، أن “ما حققته التجربة المغربية من تطورات دستورية وديمقراطية وتنوية ودبلوماسية والرياضية وغيرها من مظاهر الإشعاع الحضاري لم تكن لولا عمق الرؤية الملكية المتبصرة التي طالما شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية”.

واوضح أنه في إطار هذه الرؤية الملكية الحكيمة حققت الدبلوماسية المغربية عدة مكاسب في قضية الصحراء المغربية وهو مايعكسه توالي الإعترافات الدولية بمغربية الصحراء كتتويج لوجاهة المقاربة الملكية في تدبير هذا النزاع المفتعل، حيث تسعى هذه المقاربة الرصينة إلى جعل أقاليمنا الجنوبية فضاء جيوسياسي مرجعيا حاملا للسلام والاستقرار والإزدهار المنطقة الأور الإفريقية وهو ما مكن من حشد المزيد من الدعم الدولي لقضية وطننا الأولى ومبادرة الحكم الذاتي.

وفي سياق آخر،أعلن رئيس الحكومة، رفع مقترحات تعديل مدونة الاسرة الى جلالة الملك محمد السادس.

و قال أخنوش: “أخذا بالتكليف الملكي السامي الذي تشرفت به رفعت الى امير المؤمنين مقترحات تعديلات هيئة تعديل مدونة الاسرة و التي توصلت بها وفقا للموعد الذي حدده جلالة الملك رمز اجماع الامة والمعبر الاسمى عن الارادة العامة”.

و أضاف أخنوش : ” الحكومة ستعد بعد ذلك لمشروع قانون في هذا الشأن و عرضه على المصادقة البرلمانية”


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.